رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان.. توتر جديد بين واشنطن وبكين

نشر
الأمصار

أثارت الزيارة المرتقبة لرئيسة الكونجرس الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان الجدل، حول العلاقة الشائكة مع الصين وما قد تسببه في تزياة التوتر مع التنين الصيني.

الإتصالات بين بايدن وتايوان


 

الاتصال هو الخامس بين الرئيسين الأميركي والصيني

 

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه استغرقت المكالمة الخامسة في الأشهر الـ 18 الماضية بين جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ ساعتين و 17 دقيقة ، وفقًا للبيت الأبيض. 

 

وأكدت الصحيفة، أن القضايا العالقة بين أقوى رجلين في العالم كثيرة ، بعد كل شيء: التوترات بشأن غزو أوكرانيا ودعم بكين لموسكو ، وموقف الصين العدواني في منطقة المحيط الهادئ، والحرب الاقتصادية الباردة بين القوتين. 

زيارة بيلوسي

نانسي بيلوسي المتحدة باسم البيت الأبيض - صورة أرشيفية

 

وأضافت الصحيفة، أنه أثارت نية رئيسة الكونجرس الأمريكي نانسي بيلوسي  التوقف في تايوان في أغسطس ، كجزء من جولة آسيوية ستقوم بها مستغلة عطلة الكابيتول ، إثارة بكين وأثارت تحركات في ظلال أعضاء بايدن، والإدارة الأمريكية، التي تشعر بالقلق على سلامتها وصحة العلاقات الثنائية ، في محاولة لإقناع سياسي معروف أنه لا يمكن السيطرة عليه بعدم السفر، وبايدن نفسه قال إن البنتاغون يعتقد أنها "ليست فكرة جيدة".

الرد الصيني

الصين تهدد بالرد عسكريا حال الإصرار على زيارة نانسى بيلوسى لتايوان

 

وبحسب وكالة الأنباء الصينية الرسمية شينخوا ، فقد حذر الزعيم الصيني بايدن من أنه "إذا لعبت بالنار يمكن أن تحترق" ، في إشارة إلى تايوان مستخدما لهجة حادة بشكل غير عادي، وشدد شي على أن "المجتمع الدولي يتوقع أن تلعب الصين والولايات المتحدة دورًا رائدًا في الحفاظ على السلام والأمن العالميين" ، وشدد على أن "التاريخ فيما يتعلق بتايوان واضح" ، فضلاً عن أن "جانبي المضيق [الذي يفصل بينهما] البر الرئيسي من الجزيرة تنتمي إلى صين واحدة ".

 وكرر زعيم العملاق الآسيوي أن بلاده تعارض بشدة "الانفصالية" و "تدخل القوى الخارجية" وطالب بالاتساق بين أقوال وأفعال الجانب الأمريكي.

كان البيت الأبيض أبطأ في مشاركة تفاصيل الحديث ، الذي يؤطره في إطار "الجهود المبذولة لإبقاء خطوط الاتصال وتعميقها" مفتوحة ، و “إدارة الخلافات بمسؤولية”، وبحسب ملخص الحوار الذي شاركته واشنطن ، فإن “الرئيسين ناقشا مجموعة متنوعة من القضايا المهمة للعلاقات الثنائية ، بالإضافة إلى قضايا إقليمية وعالمية أخرى”، وتابع البيان "فيما يتعلق بتايوان ، شدد الرئيس بايدن على أن السياسة الأمريكية لم تتغير وأن الولايات المتحدة تعارض بشدة الجهود الأحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن أو تقويض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان".

موقف واشنطن الحذر ، الذي تم ترسيخه لعقود ، كان موضع تساؤل في عدة مناسبات من خلال تصريحات بايدن نفسه ، الذي وصف الجزيرة في نوفمبر بأنها “مستقلة”، ويجري الآن الإعلان عن التبادلات والتعاون العسكري مع تايبيه ، التي كانت سرية في يوم من الأيام. 

في خضم مثل هذه البانوراما المتوترة ، يستعد شي لإعادة انتخابه في نهاية الخريف لولاية ثالثة (خمس سنوات أخرى) ، دون سابقة منذ ماو تسي تونغ، الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني ، الذي يوشك على الاحتفال بمؤتمره العشرين ، يشك في أن الولايات المتحدة على وشك التخلي عن تفكيرها فيما يتعلق بتايوان إلى الأبد ، لذلك لا يبدو أن هذا هو الوقت المناسب للسماح لنفسها برفاهية الظهور بمظهر ضعيف. .

تداعيات الزيارة على واشنطن

لذا فإن زيارة رئيسة الكونجرس الأمريكي نانسي بيلوسي  لتايوان ، والتي لم تكن رسمية بعد وتأتي بعد محاولة أبريل التي حالت دون الإصابة بالفيروس ، هي ما يُعرف باللغة الإنجليزية باسم الالتقاط 22 ، وهو تعبير استعاره الخطاب الشعبي من الروائي جوزيف هيلر ، الذي صاغها، في شركه البارع 22 لتحديد وضع بلا مفر،  إذا زارت رئيسة الكونجرس الأمريكي نانسي بيلوسي  القطب الديموقراطي الجزيرة ، فهذا سيء، إن لم يكن ، أسوأ.

الفرق بين زيارة رئيسة الكونجرس الأمريكي نانسي بيلوسي  وزيارة سلفها غينغريتش للجزيرة، الذي كان آنذاك رئيسًا جمهوريًا لمجلس النواب ،  أنه سافر تحت إدارة الديمقراطي بيل كلينتون ، وكان مضايقة خصمه كلينتون أحد وسائل التسلية المفضلة لديه ، بينما بيلوسي ديمقراطية مثل بايدن، وبعبارة أخرى: مرة أخرى ، تتزايد المشاكل في الداخل بالنسبة للزعيم الأمريكي. بعد تعرضه للمضايقات من التضخم المتسارع بسبب ارتفاع أسعار البنزين ومع الاقتصاد ، منذ يوم الخميس ، في ركود تقني ، كسر بايدن الأرقام القياسية السلبية لقبول الشعب الأمريكي (نسبته عالقة عند 30٪ غير مبهجة للغاية) ، وأغلب سكانه. 

ويفضل الناخبون ، بحسب استطلاع حديث ، تقديم آخر ، أي آخر ، في انتخابات عام 2024، لأنه عندما يصل التعيين في مراكز الاقتراع ، سيكون على وشك أن يبلغ من العمر 83 عامًا.

المتوقع من بكين

وفقًا لبعض المحللين ، لا تعني اللغة الهجومية التي استخدمتها بكين في الآونة الأخيرة أن أزمة أمنية ستندلع في مضيق فورموزا في هذا الوقت، وتعتقد مجموعة Eurasia Groupالبحثية أن شي من المحتمل أن يتعامل مع زيارة رئيسة الكونجرس الأمريكي نانسي بيلوسي  بطريقة مماثلة كما فعل حتى الآن: مع زيادة التدريبات العسكرية في محيط تايوان ومع المزيد من التوغلات من مقاتليه وقاذفات القنابل في المجال الجوي لتايوان. 

 وأضافوا أن الصين يمكن أن ترد أيضا بفرض عقوبات على رئيسة الكونجرس الأمريكي نانسي بيلوسي  وحتى مع تحليق وحدات من جيش التحرير الشعبي بالقرب من طائرتها.