رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الكاظمي يصدر توجيهاً هاماً للقوات الأمنية

نشر
رئيس الوزراء العراقي،
رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي

وجّه القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي ، بيان للقوات الأمنية بحماية المتظاهرين، ودعا المتظاهرين إلى التزام السلمية في حراكهم، وعدم التصعيد، والالتزام بتوجيهات القوات الأمنية التي هدفها حمايتهم، وحماية المؤسسات الرسمية.

وحذر الكاظمي من أن استمرار التصعيد السياسي يزيد من التوتر في الشارع وبما لا يخدم المصالح العامة.

وشدد القائد العام للقوات المسلحة على أن القوات الأمنية يقع عليها واجب حماية المؤسسات الرسمية، وأكد ضرورة اتخاذ كل الإجراءات القانونية لحفظ النظام.

يأتي بيان الكاظمي تزامنا مع ما تمر به البلاد من توترات بسبب توافد عدد من المتظاهرين إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، احتجاجا على ترشيح محمد شياع السوداني لرئاسة الحكومة. 

ومنذ قليل، تمكن المتظاهرين في العراق، اليوم السبت، من الدخول إلى نفق الزيتون باتجاه بوابة الخضراء.

وقام المتظاهرين صباح اليوم بربط الاسلاك على الحواجز الكونكريتية تمهيداً لاسقاطها والدخول إلى المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد.

من جانبها، قامت القوات الأمنية برش المتظاهرين بالماء لمنعهم من دخول الخضراءفي باية الأمر ثم استخدمت القنابل المسيلة للدموع.

والأربعاء الماضي، اقتحم أنصار التيار الصدري مقر البرلمان بالعاصمة بغداد، رفضا لترشيح السوداني لمنصب رئاسة الحكومة، فيما تستمر الخلافات بين القوى السياسية التي تحول دون تشكيل حكومة جديدة منذ إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في 10 أكتوبر 2021.

 

أخبار أخرى…

الرئيس العراقي: أمامنا استحقاقات كبرى لن تُنجز إلا بوحدة الصف

أكد رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، اليوم الجمعة، أنه أمام العراق استحقاقات كبرى لن تُنجز إلا بوحدة الصف.

وقال صالح في تغريدة هنأ بها بحلول العام الهجري الجديد:" أزكى التهاني والتبريكات الى أبناء شعبنا بمناسبة حلول العام الهجري الجديد الذي يطل علينا وأمامنا استحقاقات كبرى لن تُنجز وتحديات جسيمة لن تُواجه إلا بوحدة الصف لحماية بلدنا وشعبنا وترسيخ السلم الأهلي".

وأضاف،:" لا بد من العمل الجاد لتلبية متطلبات المواطنين وتطلعاتهم في الإصلاح والخدم

وأضاف،:" لا بد من العمل الجاد لتلبية متطلبات المواطنين وتطلعاتهم في الإصلاح والخدمات".

ومن جانبه، هنأ رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الجمعة، بحلول العام الهجري الجديد، فيما دعا إلى تحمل المسؤولية الوطنية للحفاظ على مصالح الشعب والوطن

وقال الحلبوسي، "بحلول العام الهجري الجديد نسأل الله القدير أن يحفظ بلادنا ويمن علينا بنعمة الأمن والوئام، وأن يكون عاماً للتفاهم والتعاون من أجل العراق".