رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. ضبط حاويتين مخالفتين لشروط الاستيراد بمنفذ أم قصر الشمالي

نشر
حاوية مخالفة بالعراق
حاوية مخالفة بالعراق

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية بالعراق، اليوم الجمعة، ضبط حاويتين بداخلهما عجلات دفع رباعي دون الموديل مخالفتين لشروط وضوابط الاستيراد في منفذ ميناء أم قصر الشمالي بمحافظة البصرة.

وأوضح المتحدث باسم هيئة المنافذ الحدودية علاء الدين القيسي، في بيان أنه "تم  ضبط حاويتين مخالفتين لشروط وضوابط الاستيراد في منفذ ميناء أم قصر الشمالي" .

وأشار إلى أن "الحاويتين تحتويان على 4 عجلات دفع رباعي دون الموديل ممنوعة من الاستيراد، وتجاوزت المدة القانونية المسموحة على بقائها في الميناء دون مراجعة أصحاب العلاقة".

وأضاف، تم "تشكيل لجنة من الجهات العاملة في المنفذ، وتنظيم محضر ضبط أصولي وإحالتهما إلى مركز شرطة كمرك أم قصر".

وفي وقت سابق، أعلنت الهيئة العامة للجمارك في العراق، الخميس، عن إحباط محاولة تهريب 9 حاويات مخالفة في جمرك ام قصر الشمالي.

وذكرت الهيئة في بيان، إن "مركز جمرك ام قصر الشمالي تمكن من إحباط محاولة تهريب 9 حاويات محملة ( معسِّل اركيلة و هياكل حديد و أدوات احتياطية و عازل حراري و دراجات نارية) مخالفة للشروط والضوابط الاستيرادية".

وأضافت أن "عملية الضبط تمت من خلال التعاون مع هيئة المنافذ الحدودية و بإسناد شرطة الجمارك".

وفي ذات السياق، أعلنت الهيئة العامة للجمارك في العراق، الأربعاء، عن ضبط 12 شاحنة تحمل موادَّ مخالفة عند مداخل بغداد.

وذكر بيان للهيئة، أنّ "قسم التحري ومكافحة التهريب في مديرية جمرك المنطقة الوسطى تمكن من ضبط 12 شاحنة محملة (مواد غذائية ،اجهزة كهربائية، أعمدة كهربائية حديد ،و أثاث) مخالفة للضوابط و التعليمات النافذة"، مبيناً أن "عملية الضبط تمَّت عند مداخل العاصمة بغداد بالتعاون مع شرطة الجمارك".

وأضاف البيان أنه "تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقها وفقاً لقانون الجمارك النافذ رقم 23 لسنة 1984 المعدل".

وبدوره، أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي، الأربعاء، عن إحباط عملية تهريب 821 طناً من محصولي الحنطة والرز في ثلاث محافظات.

وقال بيان: إنه "استناداً للمعلومات الاستخبارية وبعد استحصال الموافقات الأصولية تمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني في محافظة بغداد من ضبط ثماني عجلات حمل نوع (تريلة) على متنها (366) طناً من محصول الحنطة وإلقاء القبض على مالكيها الثمانية".

وأضاف البيان، أن "مفارز الجهاز في محافظة كربلاء المقدسة تمكنت من ضبط (7) عجلات نوع (تريلة) محملة بما يقرب من (315) طناً من محصول الحنطة، وعجلة نوع هينو محملة بـ (15) طناً من محصول الرز كانت معدة للتهريب إلى خارج المحافظة"، مشيراً الى أنه "تم إلقاء القبض على أصحاب هذه العجلات وعددهم ثمانية متهمين".

وتابع أن "مفارز جهاز الأمن الوطني في محافظة كركوك تمكنت أيضاً من ضبط عجلتين نوع (تريلة) محملة بما يقرب من (125) طناً من محصول الحنطة المهربة وإلقاء القبض على سائقيها".

ولفت الى أن "الكميات المضبوطة من المادتين سُلمت إلى الجهات ذات العلاقة، فضلاً عن تقديم المتهمين إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل وفقاً للقانون".