رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بنك التنمية الإفريقي يتبنى استراتيجية جديدة لدعم مصر

نشر
الأمصار

وافق مجلس إدارة مجموعة بنك التنمية الأفريقي، اليوم الخميس، على ورقة الاستراتيجية القُطرية للدولة المصرية للفترة من 2022 إلى 2026، والتي بموجبها سيسترشد البنك بأولويات خطة التنمية الوطنية للبلاد- المعروفة أيضًا باسم رؤية مصر 2030 - وبرنامج العمل الحكومي 2023-2027. والهدف هو دعم جهود الدولة لبناء اقتصاد تنافسي وقادر على الصمود.

وتعتمد الاستراتيجية الجديدة على النتائج والدروس المستفادة من ورقة استراتيجية 2015-2021 السابقة، والتي ساعدت في تطوير البنية التحتية للبلاد وتحسين بيئة الأعمال، وتعزيز النمو المستدام والشامل.

كما تحدد الاستراتيجية الجديدة مجالين من مجالات الأولوية. أولا: تعزيز القدرة التنافسية لمصر لدعم النمو القوي الذي يقوده القطاع الخاص وخلق فرص العمل. ثانياً: بناء القدرة على الصمود لتحقيق الأمن الغذائي والمائي وكفاءة الطاقة. وسيستهدف دعم البنك قطاعات الصناعة والنقل والمياه والطاقة.

ومن جانبها، رحبت وزيرة التعاون الدولي المصرية، الدكتورة رانيا المشاط، بورقة استراتيجية الدولة الجديدة، والتي قالت إنها نتجت عن مشاورات مكثفة مع أصحاب المصلحة والجهات ذات الصلة.

وتركز الاستراتيجية الجديدة مع البنك على تعزيز مشاركة القطاع الخاص لزيادة فرص العمل ودعم النمو الشامل والمستدام من خلال الأمن الغذائي والمائي وكفاءة الطاقة؛ وأكدت المشاط أن "كل ذلك يتفق مع أولوياتنا الوطنية".

وأضافت:"بمحفظة إجمالية تزيد عن 6.74 مليار دولار، بما في ذلك 1.1 مليار دولار مخصصة للقطاع الخاص، كان بنك التنمية الأفريقي أحد الشركاء الرئيسيين لمصر منذ عام 1974، وتنعكس شراكتنا طويلة الأمد في محفظة متنوعة، تغطي تطوير القطاعات ذات الأولوية المختلفة".

أخبار أخرى..

أدنوك للتوزيع تستحوذ على 50% من شركة توتال إنرجيز مصر

أعلنت شركة أدنوك للتوزيع، عن إبرامها اتفاقية مع "توتال إنرجيز ماركتنج افريك أس. أيه. أس." للاستحواذ على حصة 50% من شركة "توتال إنرجيز للتسويق مصر" بقيمة تقارب 186 مليون دولار.

وأضافت وكالة الانباء الإماراتية إن هذا المبلغ إلى جانب مبلغ إضافي يصل إلى 17.3 مليون دولار أمريكي إذا تم استيفاء شروط معينة "الاستحواذ"

وتشمل الشراكة مع "توتال إنرجيز" محفظة أعمال متنوعة تضمّ 240 محطة بيع الوقود بالتجزئة وما يزيد عن 100 متجرٍ للبيع بالتجزئة وأكثر من 250 محطة تغيير زيت ومراكز غسيل السيارات وبيع الوقود بالجملة ووقود الطائرات وعمليات زيوت التشحيم.