رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك المركزي السعودي يرفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة

نشر
الأمصار

قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 75 نقطة أساس من 2.25 إلى 3.00%.

 وقرر المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 75 نقطة أساس من 1.75 إلى 2.50 %.

يأتي ذلك اتساقًا مع أهداف البنك في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، وفي ضوء التطورات العالمية.

وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي رفع سعر الفائدة القياسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية اليوم الأربعاء في مسعى لتهدئة أعلى معدل للتضخم منذ عقد الثمانينات، وتوقع "زيادات مستمرة" في تكاليف الاقتراض على الرغم من أدلة على تباطؤ الاقتصاد.

 

وقالت لجنة السوق المفتوحة الاتحادية صانعة السياسة النقدية بالبنك المركزي الأمريكي في بيان "التضخم يبقى مرتفعا، بما يعكس اختلالات العرض والطلب المرتبطة بالجائحة وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة وضغوط الأسعار الأوسع".

وفي قرار تم اتخاذه بالإجماع، رفعت اللجنة سعر فائدة الأموال الاتحادية لليلة واحدة إلى نطاق بين 2.25% و2.50%.

 

أخبار أخرى..

السعودية واليونان يبحثان سبل التعاون المشترك بين البلدين

بحث ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، مع الرئيس اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس سبل التعاون المشترك بين البلدين.

وتناول الطرفان علاقات الصداقة الوثيقة بين البلدين، وسبل تطويرها في جميع المجالات، كما تم تبادل وجهات النظر حول مجمل الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة"، معلنا أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن تأسيس مجلس الشراكة الاستراتيجية السعودي-اليوناني.

وفي الشأن الاقتصادي والتجاري والاستثماري، أكد الجانبان "أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين من خلال مواءمة مستهدفات رؤية المملكة 2030 وخطة التعافي الوطنية والقدرة على الصمود اليونانية (Greece 2.0). كما أكدا حرصهما على دعم فرص التكامل الاستثماري بين البلدين في عدد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك".

كما أكدا أهمية التعاون في المجال السياحي وتنمية الحركة السياحية في البلدين، وتعزيز العمل المشترك فيما يخص السياحة المستدامة التي تعود بالنفع على القطاع السياحي وتنميته. وأشاد الجانبان بتوقيع الاتفاقية بين MENAHub السعودية، وهيئة الاتصالات القبرصية المحدودة (CyTA Ltd)، وشركة الاتصالات وتطبيقات الأقمار الصناعية اليونان (TTSA S.A)، والمؤسسة العامة للطاقة اليونانية (Public Power Corporation) لإنشاء مشروع "ممر بيانات الشرق إلى المتوسط" (East-Med Corridor) بهدف تعزيز التعاون في مجال نقل البيانات.