رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تُثمن موقف أوغندا والدول الأفريقية "المتوازن" تجاه الأوضاع في أوكرانيا

نشر
الأمصار

ثمنت روسيا، موقف أوغندا والدول الأفريقية الأخرى "المسؤول والمتوازن" تجاه ما يحدث في أوكرانيا وما حولها.

 

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف -في مؤتمر صحفي خلال زيارته أوغندا اليوم الثلاثاء حسب ما نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية- إن موسكو وكامبالا اتفقتا على متابعة فرص التجارة في المنتجات الزراعية على خلفية العقوبات الغربية.

 

وأضاف: "لقد تحدثنا اليوم أيضًا عن الأسباب الجذرية للأزمات الحالية في مجال إمدادات الطاقة والغذاء للأسواق العالمية"، لافتا إلى أن هنالك حملة صاخبة جدًا تتكشف حول هذا الأمر، لكن السبب الأساسي واضح لأصدقائنا الأفارقة، فهي لا تتعلق بما يجري في إطار العملية العسكرية الخاصة.

 

وتابع "اتفقنا على مراعاة الوضع الراهن في علاقاتنا الثنائية والبحث عن فرص كهذه في مجال الطاقة والتجارة الزراعية على ألا تعتمد على أهواء زملائنا الغربيين".

 

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن "ارتدادات وغرائز التفكير الاستعماري تطفو على السطح في سياسة الدول الغربية عندما تطالب العالم بأسره بتبني موقف يدعمها ويعارض أي شخص آخر".

 

اقرأ أيضًا..

روسيا تعلن انسحابها من المحطة الفضائية الدولية بعد عام 2024


أعلن رئيس مؤسسة "روس كوسموس" الروسية للفضاء يوري بوريسوف، الثلاثاء، عن انسحاب بلاده من مشروع محطة الفضاء الدولية بعد عام 2024، على أن يتم إنشاء محطة مدارية وطنية روسية.

وأكد بوريسوف حسبما أفادت قناة روسيا اليوم الإخبارية، أن روسيا تعمل في إطار التعاون الدولي في محطة الفضاء الدولية، وسوف تفي، بطبيعة الحال، بجميع التزاماتها تجاه الشركاء، إلا أن ذلك يعني أن قرار مغادرة المحطة بعد عام 2024 "قد تم اتخاذه بالفعل".

وقال إنه بحلول هذا الوقت، ستبدأ روسيا في إنشاء محطة مدارية خاصة، وسوف تصبح الأولوية الرئيسية لمؤسسة "روس كوسموس" للملاحة الفضائية المأهولة.

وفي وقت سابق، وصل وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إلى إثيوبيا، في إطار جولته الأفريقية التي يجريها من التي تستغرق 5 أيام.

ونشرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا مشاهد من الطائرة لاستقبال وزير الخارجية الروسي في إثيوبيا. بحسب "روسيا اليوم.

وفي هذا الصدد، أكد “لافروف” في مقابلة حصرية مع وكالة "نوفوستي" وقناة “روسيا اليوم”، أنه “في وقت سابق إن روسيا لديها علاقات طويلة الأمد وجيدة مع إفريقيا، منذ أيام الاتحاد السوفيتي”.