رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية العراقي: نعمل على إقناع مجلس الأمن بإخراج القوات التركية

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء، العمل على إقناع مجلس الأمن باستصدار قرار لإخراج القوات التركية من العراق.
وقال حسين: "نعمل على إقناع أعضاء مجلس الأمن باستصدار قرار لإخراج القوات التركية من الأراضي العراقية خلال الجلسة الطارئة اليوم"، لافتًا إلى أنه "يتوقع أن يصدر المجلس قراراً مهماً بشأن الاعتداء التركي".

وأضاف، أن "محاولة تركيا إنكار وقوفها وراء قصف دهوك لن تفيدها ولدينا معلومات تؤكد قيامها بالاعتداء".
ولفت إلى أن "العراق لديه مشكلتان تتمثلان بتواجد القوات التركية في اراضيه وأيضاً عناصر حزب العمال الكردستاني، ولا يمكن القبول بتصدير المشاكل التركية وحلها في الأراضي العراقية".


وأكمل أنه "لا توجد اتفاقية تجيز تواجد القوات التركية في الأراضي العراقيّة"، موضحًا أنه، "نريد علاقات مع الجارة تركيا وعلينا الجلوس على طاولة المفاوضات لبناء علاقات جيدة بين البلدين".

وزير الخارجيَّة العراقي يصل إلى نيويورك لحضور جلسة مجلس الأمن

وصل وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء، إلى مدينة نيويورك الاميركية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، إن "وزير الخارجيَّة فؤاد حسين وصل إلى نيويورك لحضور الجلسة الطارئة لمجلس الأمن الدوليّ لمُناقشة الاعتداء التركيّ على الأراضيّ العراقيَّة".

وأدان مجلس الأمن الدولي، الهجوم التركي على محافظة دهوك.

وذكر المجلس في بيان، أنه "يدين الهجوم على محافظة دهوك، كما انه يجدد دعمه لاستقلال العراق وسيادته ووحدته وسلامة أراضيه".

وأضاف "ندعم السلطات العراقية في التحقيقات بشأن الهجوم، ونحث جميع دول الأعضاء على التعاون مع الحكومة العراقية لدعم التحقيقات".

ويذكر ان مجلس الأمن الدولي، قد حدد اليوم الثلاثاء موعداً لعقد جلسة طارئة حول الاعتداء التركي.

وقال وزير الخارجيَّة العراقي، فؤاد حسين، إن الحكومة ستتخذ كل الإجراءات التي كفلتها المواثيق الدوليَّة لحماية المواطنين وسيادة العراق.

وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقي، أن وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجيَّة إيران، حسين أمير عبداللهيان، الذي أعرب فيه إدانته واستنكاره لقصف أحد المنتجعات السياحيَّة في مدينة زاخو في محافظة دهوك، ما أودّى إلى استشهاد وإصابة عدد كبير من المدنيين العراقيين الآمنين بضمنهم نساء وأطفال.