رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا تعلن مقتل 5 من قواتها شمالي العراق

نشر
الأمصار

أعلنت تركيا، الإثنين، مقتل عسكري بالجيش، و4 أفراد من قوات الأمن، شمالي العراق.

جاء ذلك بحسب تغريدة نشرها وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، نشرها على حسابه الشخصي بموقع "تويتر"، وأوضح فيها أن مقتل العناصر الخمس جاء خلال مشاركتهم بعملية "مخلب الصاعقة" المستمرة ضد حزب العمال الكردستاني شمالي العراق.
وأوضح الوزير التركي أن العناصر الخمس قتلوا "نتيجة هجوم إرهابي شمالي العراق"، دون الإشارة إلى الجهة التي تقف وراءه غير أن أنقرة دأبت على تحميل مسؤولية مثل هذه الهجمات لحزب العمال الكردستاني المدرج على قوائم الإرهاب محليًا.

 

أردوغان: هجوم دهوك نفذه إرهابيون بهدف إفساد العلاقات مع العراق

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إن الهجوم على محافظة دهوك في العراق، نفذه «إرهابيون» بهدف «إفساد» العلاقات التركية العراقية.

وتابع أردوغان، في مقابلة مع قناة «تي آر تي» التركية: «الحادث الذي وقع في دهوك بالعراق هو من عمل حزب العمال الكردستاني.. وقلنا لإخواننا العراقيين لا تنخدعوا ولا تقعوا لعبة في أيديهم».

وأوضح أن «بعض المسؤولين العراقيين أدلوا بتصريحات غير مناسبة، وفي الوقت نفسه أرحب بتصريحات أصدقائنا حول الحدث».

وأشار إلى أن تعامل الولايات المتحدة مع وحدات حماية الشعب الكردية، سيؤدي إلى سقوطها في الحفرة التي حفرتها.

مجلس الأمن الدولي يدين الهجوم على محافظة دهوك بالعراق


أدان مجلس الأمن الدولي، الهجوم التركي على محافظة دهوك بالعراق.

وذكر مجلس الأمن الدولي في بيان، أنه يدين الهجوم على محافظة دهوك، كما انه يجدد دعمه لاستقلال العراق وسيادته ووحدته وسلامة أراضيه".

وأضاف: "ندعم السلطات العراقية في التحقيقات بشأن الهجوم، ونحث جميع دول الأعضاء على التعاون مع الحكومة العراقية لدعم التحقيقات".

وكان مجلس الأمن الدولي، قد حدد غدا الثلاثاء موعداً لعقد جلسة طارئة حول الاعتداء التركي.

وقال مصدر دبلوماسي للعراقية الإخبارية وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "بناء على طلب العراق حدد مجلس الامن الدولي الثلاثاء 26/ تموز 2022 موعداً لجلسة طارئة بخصوص الاعتداء التركي على الأراضي العراقية".

ومن جانبها، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين، أنها تقوم بتحشيد الجهود الوطنية لتوحيد الموقف العراقي حول الاعتداء التركي، مشيرة إلى أن هناك مساندة دولية بالدفاع عن سيادة العراق في مجلس الامن.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، إن "وزارة الخارجية حشدت الجهود الوطنية على مستوى مجلس النواب والحكومة العراقية لتوحيد الموقف العراقي بشأن الاعتداء التركي"، مبينا أن "ذلك سيكون رافعا للقرار الدبلوماسي العراقي".

وأضاف، أن "الدبلوماسية العراقية حشدت بدورها ايضا جميع جهود شركاء العراق واصدقائه حول الاعتداء التركي.

وأشار إلى أنها "حازت على مصادر الدعم المتعددة من خلال البيانات والمواقف الداعمة لحكومة العراق وشعبه، ثم الوعد بتبني التقارير الرسمية العراقية بقوة داخل مجلس الامن والدفاع عن سيادة العراق وحماية مواقفه".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، أن شكوى العراق لدى مجلس الأمن تضمنت 22700 خرق تركي مشفعة بأسماء ضحايا الاعتداء الأخير، فيما أشارت إلى أن لدى تركيا أغراضاً توسعية وراء تلك الاعتداءات.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، إن "الرسالة التي وجهها العراق لمجلس الأمن تضمنت جملة من الموضوعات ابرزها إعداد الخروقات التي طالت السيادة منذ 2018، حيث وثقنا بالرسالة أكثر من 22 ألفا و740 خرقًا تركيًا"، مبينًا ، "احصينا أعداد المذكرات والشكاوى التي قدمت من الحكومة العراقية للجانب التركي والبالغ عددها 296 شكوى".

وأضاف الصحاف، أن "الرسالة تضمنت ايضا إطلاع مجلس الإمن على طبيعة المخاطر التي ينطوي عليها الاعتداء الأخير والذي وصل إلى المدن الآهلة بالسكان داخل الأراضي العراقية"، لافتًا إلى أن "هذه الاعتداءات تنطوي على مخاطر تتعلق بجهود مكافحة الإرهاب".