رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مذكرة تفاهم بين السعودية والعراق لترميم مستشفى في بغداد

نشر
الأمصار

وقع الصندوق السعودي للتنمية مذكرة تفاهم مع العراق لتمويل مشروع ترميم مستشفى ابن الخطيب في بغداد. 

 

وأوضحت قناة "الإخبارية" السعودية- أنه تم توقيع مذكرة تفاهم لتمويل مشروع ترميم مستشفى ابن الخطيب ببغداد، يأتي إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بتبرع المملكة لإعداد تهيئة مستشفى ابن الخطيب في العاصمة العراقية. 

 

وأكدت أن توقيع الاتفاقية يأتي تجسيدا للعلاقات الأخوية التاريخية بين السعودية والعراق وإسهاما من المملكة في دعم العراق والوقوف مع قيادتها وشعبها في تجاوز هذه الحادثة وما نتج عنها من أضرار.

 

وتعرض مستشفى ابن الخطيب في العاصمة العراقية بغداد، العام الماضي، لحريق كبير راح ضحيته العشرات بين قتيل وجريح، وأعلنت السفارة السعودية في العراق، أن خادم الحرمين الشريفينالملك سلمان بن عبد العزيز، وجه بالتبرع لإعادة تهيئة المستشفى.

 

اقرأ أيضًا..

مجلس الأمن الدولي يدين الهجوم على محافظة دهوك بالعراق


أدان مجلس الأمن الدولي، الهجوم التركي على محافظة دهوك بالعراق.

وذكر مجلس الأمن الدولي في بيان، أنه يدين الهجوم على محافظة دهوك، كما انه يجدد دعمه لاستقلال العراق وسيادته ووحدته وسلامة أراضيه".

وأضاف: "ندعم السلطات العراقية في التحقيقات بشأن الهجوم، ونحث جميع دول الأعضاء على التعاون مع الحكومة العراقية لدعم التحقيقات".

وكان مجلس الأمن الدولي، قد حدد غدا الثلاثاء موعداً لعقد جلسة طارئة حول الاعتداء التركي.

وقال مصدر دبلوماسي للعراقية الإخبارية وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "بناء على طلب العراق حدد مجلس الامن الدولي الثلاثاء 26/ تموز 2022 موعداً لجلسة طارئة بخصوص الاعتداء التركي على الأراضي العراقية".

ومن جانبها، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين، أنها تقوم بتحشيد الجهود الوطنية لتوحيد الموقف العراقي حول الاعتداء التركي، مشيرة إلى أن هناك مساندة دولية بالدفاع عن سيادة العراق في مجلس الامن.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، إن "وزارة الخارجية حشدت الجهود الوطنية على مستوى مجلس النواب والحكومة العراقية لتوحيد الموقف العراقي بشأن الاعتداء التركي"، مبينا أن "ذلك سيكون رافعا للقرار الدبلوماسي العراقي".

وأضاف، أن "الدبلوماسية العراقية حشدت بدورها ايضا جميع جهود شركاء العراق واصدقائه حول الاعتداء التركي.

وأشار إلى أنها "حازت على مصادر الدعم المتعددة من خلال البيانات والمواقف الداعمة لحكومة العراق وشعبه، ثم الوعد بتبني التقارير الرسمية العراقية بقوة داخل مجلس الامن والدفاع عن سيادة العراق وحماية مواقفه".