رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير السياحة المصري يبحث مع سفير أوكرانيا بالقاهرة سبل التعاون

نشر
الأمصار

استقبل، اليوم الاثنين، الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، بمكتبه بمقر الوزارة بالزمالك، السفير ميكولا ناهورني، السفير الجديد لدولة أوكرانيا بالقاهرة، وذلك لمناقشة تعزيز سبل التعاون بين مصر وأوكرانيا في مجال السياحة والآثار وتبادل الخبرات السياحية والأثرية

واستهل الوزير اللقاء بالترحيب بالسفير متمنيا له إقامة طيبة في مصر، والتوفيق في مهام منصبه.

ومن جانبه، توجه السفير، بالشكر للدولة المصرية وللسيد الوزير المصري على الدعم الذي تم تقديمه لاسيما في ظل ما اتخذته من إجراءات في إدارتها للتعامل مع ملف عودة كافة السائحين الذين كانوا متواجدين في مصر عندما حالت ظروف الطيران دون عودتهم إلى بلادهم.

 

أخبار أخرى..

شركة روساتوم الروسية تصب القاعدة الخرسانية في أول مفاعل نووي بمصر

 

بدأت شركة “روساتوم” الروسية للطاقة النووية، بصب القاعدة الخرسانية في أول مفاعل نووي بمحطة الضبعة الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط في مصر، على بعد حوالي 300 كم شمال غرب القاهرة.

وعند الانتهاء، ستضم محطة الضبعة للطاقة النووية أربعة مفاعلات للمياه المضغوطة VVER-1200 بسعة إجمالية تبلغ 1200 ميجاوات.

وقالت  “روساتوم”، إن روسيا بدأت في بناء أول مفاعل في محطة الضبعة للطاقة النووية، التي تعتبر أول محطة للطاقة النووية في مصر.

وقال أليكسي ليخاتشيوف، الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم، إن بدء تشييد أول مفاعل في محطة الضبعة للطاقة يعني أن مصر تنضم الآن إلى نادي الدول المنتجة للطاقة النووية في العالم.

وفي وقت سابق، شهد رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأثنين، مراسم التوقيع على انضمام مملكة البحرين، شريكًا رابعًا، الى مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، وهي الشراكة التي تم إطلاقها، في دولة الإمارات العربية المتحدة في التاسع والعشرين من شهر مايو الماضي، بهدف تعزيز دور القطاع الصناعي.

وجددت الدول الأعضاء في المبادرة، دعوتها لكل الأشقاء والشركاء للانضمام إلى هذه الشراكة التي أصبحت تضم دولة الإمارات العربية المتحدة، جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، ومملكة البحرين، وتهدف إلى تعزيز التعاون والتنسيق والتكامل بين هذه الدول، وتمكين القطاع الصناعي وتعزيز دوره، وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، ومنح شركات القطاع الخاص الفرصة للتوسع في أعمالها، وتعزيز الشراكات وعقدها في المنطقة، وزيادة فرص العمل الجديدة والنوعية، وخفض كلف المنتجات، وحماية سلاسل التوريد.

وقد تمت مراسم التوقيع عقب الاجتماع الثاني للجنة العليا لمبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، وقد وقع على الاتفاقية كل من معالي د. نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة في جمهورية مصر العربية، ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات، ومعالي يوسف الشمالي، وزير الصناعة والتجارة والتموين في المملكة الأردنية الهاشمية، ومعالي زايد الزياني، وزير الصناعة والتجارة والسياحة في مملكة البحرين.