رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سريلانكا تفرض قيودا على واردات الوقود لتخفيف الأزمة الاقتصادية

نشر
الأمصار

أعلن وزير الطاقة والكهرباء السريلانكي كانشانا ويجيسكيرا، فرض قيود على واردات الوقود خلال الأشهر الـ12 القادمة؛ بسبب النقص الحاد في الصرف الأجنبي، يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة الجديدة لإيجاد مخرج من الأزمة الاقتصادية الطاحنة.

وقال ويجيسكيرا -في تغريدة عبر "تويتر" اليوم الاثنين- "بسبب مشكلات في الصرف الأجنبي، فرضنا قيودًا على واردات الوقود خلال الأشهر الـ12 القادمة؛ موضحًا المبررات وراء نظام "حصص الوقود" الذي سيتم تطبيقه هذا الأسبوع.

وذكر راديو شبكة (تشانيل نيوز آشيا) السنغافوري أن نظام الحصص من بين أوائل الخطوات التي سيتخذها الرئيس السريلانكي الجديد رانيل ويكريمسينغه - الذي انتخبه البرلمان السريلانكي رئيسًا للبلاد في 21 يوليو الجاري خلفًا للرئيس السابق جوتابايا راجاباكسا - لتخفيف آثار الأزمة.

وأعادت سريلانكا فتح المدارس مرة أخرى اليوم الاثنين، بعد أن أدى النقص الحاد في الوقود والاضطراب السياسي إلى إغلاقها لقرابة شهر. وعلى الرغم من ذلك، طلبت الحكومة السريلانكية في منشور صدر أمس الأحد موظفي القطاع العام بمواصلة العمل من المنزل لشهر إضافي.

تجدر الإشارة إلى أن آلاف من المحتجين اقتحموا منذ أسبوعين مقر رئاسة الجمهورية وسط هتافات وتصفيق، بعد فرار رئيس الجمهورية جوتابايا راجاباكسا، واستولوا على كل من منزل الرئيس والأمانة الرئاسية.

وتمر سريلانكا بأكبر أزمة اقتصادية في تاريخها؛ إذ تبلغ ديونها أكثر من 50 مليار دولار أمريكي وبات الإفلاس وشيكًا، يأتي هذا بينما يندر الوقود في العديد من محطات الوقود وأصبحت الأدوية شحيحة.

 

 

 

 

 

 

أخبار أخرى..

رئيس سريلانكا الجديد يتعهد بحماية حق التظاهر السلمي

أكد رئيس سريلانكا الجديد، رانيل ويكريميسنجه، أن المظاهرات السلمية ضد حكومته "سيسمح لها بالاستمرار بما في ذلك في العاصمة كولومبو".

وقال مكتب رئيس سريلانكا، في بيان الأحد، إن الرئيس "رانيل ويكريميسنجه أكد مجددا التزام سريلانكا الإبقاء على الحق في التجمع السلمي الخالي من العنف".

وذكر البيان، أن الرئيس "أطلع الدبلوماسيين كذلك على الإجراءات التي اتخذت لضمان السماح للمظاهرات التي لا تتسم بالعنف بالاستمرار داخل المدينة دون أن تهدد الممتلكات أو الأرواح".

وكان فاز منذ قليل "رانيل ويكريميسينغه" بالرئاسة في سريلانكا، وذلك بعد التصويت في البرلمان على اختيار الرئيس الجديد.

ودعا رئيس سريلانكا الجديد، جميع الأحزاب للعمل على استراتيجية لتلبية تطلعات الشعب.

انتهت منذ قليل، عمليات التصويت في البرلمان السريلانكي، على اختيار الرئيس الجديد، ثم يجرى حالياً عمليات الفرز.

وقال مسؤول حكومي في سريلانكا، إن رئيس الوزراء السريلانكي رانيل ويكرمسينج أدى اليمين الدستورية كرئيس بالنيابة للبلاد يوم الجمعة، يأتي ذلك في محاولة لإنهاء الاضطرابات السياسية التي تعم سريلانكا.

وفي وقت سابق، كان ويكرمسنج قد تولى المنصب بالفعل بعد فرار الرئيس السابق جوتابايا راجاباكسا من البلاد يوم الأربعاء بعد شهور من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وقال "ساجارا كارياواسام" السكرتير العام لحزب "سريلانكا بودوجانا بيرامونا" الحاكم الجمعة، إن الحزب سيرشح الرئيس المؤقت للبلاد "رانيل ويكريمسينجه" لمنصب الرئيس عندما يقوم البرلمان بانتخاب رئيس جديد الأسبوع المقبل.

وأضاف كارياواسام - حسبما ذكر راديو شبكة "تشانيل نيوز آشيا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية - أنه "قررنا دعم رانيل ويكريمسينجه كمرشحنا الرئاسي".

وفي وقت سابق، أعلن رئيس البرلمان السريلانكي الجمعة، قبول استقالة الرئيس غوتابايا راجاباكسا بعد فراره إلى الخارج.

وقال رئيس البرلمان، ماهيندا يابا أبيواردانا، للصحفيين إن "غوتابايا راجاباكسا استقال بشكل قانوني".
وكان الرئيس السريلانكي قد أرسل خطاب استقالته من سنغافورة  الخميس.