رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر: غياب سوريا عن مقعدها في الجامعة العربية يضر بالعمل العربي المشترك

نشر
الأمصار

أكد وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، اليوم الإثنين، أن غياب سوريا عن مقعدها في الجامعة العربية يضر بالعمل العربي المشترك.

ونقلت الوكالة العربية  السورية للأنباء (سانا) عن لعمامرة قوله، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية والمغتربين السوري الدكتور فيصل المقداد في دمشق اليوم، إن الجزائر وسوريا الشقيقة "تتقاسمان الأمجاد والبطولات".

وأضاف "اتفقنا على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بما يخدم مصلحة الشعبين الجزائري والسوري".

بدوره، أكد  الوزير المقداد أن العلاقات السورية الجزائرية متجذرة في التاريخ، مشيراً إلى أن الجزائر وقفت إلى جانب الشعب السوري طوال سنوات الأزمة وأدانت "الإرهاب والعقوبات الغربية" التي فرضت على سوريا.

وأضاف المقداد أن "الهم الأساسي لسوريا تعزيز التضامن العربي وتوحيد كلمتنا في مواجهة التحديات المشتركة".

الجزائر: سنطرح مجددًا دعوة سوريا إلى المشاركة في القمة العربية

وقال المدير العام للاتصال والإعلام بوزارة الخارجية الجزائرية، عبدالحميد عبداوي، إن بلاده ستطرح مجددًا دعوة سوريا إلى المشاركة في القمة العربية المقبلة، خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة، المقرر في شهر سبتمبر المقبل.

ووصل إلى العاصمة السورية دمشق، مساء الأحد، وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة في زيارة رسمية تستمر يومين.

وكان في استقبال الوزير الجزائري،  في مطار دمشق الدولي فيصل المقداد، وزير الخارجية والمغتربين السوري.

وقال بيان لوزارة الخارجية السورية، بث عبر مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للوزارة "، سيجري الوزير لعمامرة محادثات تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها إضافة إلى بحث تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية".

 

أخبار أخرى..

إسبانيا تعلن عودة إمدادات الغاز الجزائري من "ميدغاز"

تمكنت إسبانيا من إصلاح العطل الذي طرأ على أنبوب الغاز القادم من الجزائر "ميدغاز".

وأعلنت مدريد، مساء أمس الأحد، عودة أنبوب "ميدغاز" للعمل ومعه إمدادات الغاز الجزائري، بعد عطل مفاجئ أصابه، وهو الأنبوب الذي يزودها بأكثر من 20 % من حاجياتها الغازية.

وذكرت وسائل الإعلام الإسبانية، نقلا عن شركة "أناغاز" الطاقوية، بأنه تم إصلاح العطل بشكل كامل، وأرجعته إلى "مشكلة فنية محدودة"، مؤكدة بأن إصلاحها تطلب "وقتاً قصيرا".

وأشارت وسائل الإعلام المحلية الإسبانية، مساء يوم السبت، إلى أن العطل تسبب في انخفاض الغاز القادم من الجزائر لكنه "لم يتم قطعه".

وصباح يوم السبت، أعلنت شركة سوناطراك النفطية في الجزائر عن انقطاع مؤقت في تزويد إسبانيا بالغاز، بسبب عطل بالجانب الإسباني على مستوى أنبوب الغاز الرابط بين الجزائر واسبانيا (ميدغاز).

وأوضح بيان عن الشركة الحكومية بأن "الفرق التقنية الإسبانية تعمل على إصلاح العطل من أجل استئناف تموين اسبانيا بالغاز في أقرب الآجال".