رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة الفلسطينية تطالب إسرائيل بـفتح مطار القدس

نشر
الأمصار

طالب رئيس وزراء فلسطين محمد اشتية، اليوم الإثنين، إسرائيل بفتح مطار القدس في منطقة «قلنديا»، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة إزالة العراقيل أمام حركة الأفراد والبضائع من وإلى فلسطين.

وحمل اشتية سلطات الاحتلال الإسرائيلي «المسئولية الكاملة» عما يتعرض له المسافرون الفلسطينيون عبر معبر «الكرامة» مع الأردن قائلا، خلال الاجتماع الأسبوعي لحكومته،: «نحن والأردن الشقيق على ذات المسافة في كل ما هو ممكن لرفع المعاناة التي تتسبب بها إجراءات الاحتلال على الجسر، ونعمل سويا لإنهاء ذلك»، حسب وسائل إعلام فلسطينية وعالمية اليوم .

كما طالب اشتية دول العالم بالضغط على سلطات الاحتلال لوقف استباحة المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، مشيرا في هذا الصدد على اقتحام الاحتلال مدينة نابلس فجر أمس، واغتياله الشابين الفلسطينيين محمد عزيزي، وعبدالرحمن صبح، وإصابته ثمانية آخرين، وإحراقه للمنازل والممتلكات.

الرئاسة الفلسطينية تدين جريمة اغتيال قوات الاحتلال لشابين في نابلس

أدان الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، الأحد، جريمة اغتيال الشابين عبدالرحمن صبح، ومحمد العزيزي في نابلس فجر اليوم، وحمل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عنها.

وأكد أبو ردينة، في تصريح صحفي، أن تلك الجرائم لن تقهر الشعب الفلسطيني، ولن تفتت من عزيمته، قائلًا: "استمرار عدوان الاحتلال على الشعب الفلسطيني ليس غريبًا على حكومات الاحتلال، وإن المنطقة ستبقى في دوامة العنف حتى إنهاء الاحتلال وتحقيق السلام العادل".

وأشار "أبو ردينة"، إلى أن اللجنة المركزية لحركة "فتح" اجتمعت قبل يومين، وستجتمع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير قريبا، لتقييم الأوضاع عقب زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وبيّن أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال لقائهما في بيت لحم، بأن قرارات المجلس المركزي لا يمكن تأجيلها إلى ما لا نهاية، وأنها مطروحة على الطاولة.

وكان جدد عشرات المستوطنين اليهود، اليوم الأحد، اقتحامهم لباحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

واقتحم عشرات المستوطنين، الأقصى على شكل مجموعاتٍ متتالية، من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسًا تلمودية عنصرية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، خصوصا في المنطقة الشرقية منه، واستمعوا لشروحات مزورة حول "هيكلهم".

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات المستوطنين يوميا على فترتين صباحية ومسائية، باستثناء يومي الجمعة والسبت، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني في أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

وردا على تلك الاقتحامات الاستفزازية، تتواصل الدعوات المقدسية لشد الرحال إلى المسجد الأقصى وتكثيف التواجد فيه، على مدار أيام الأسبوع.

وفي ذات السياق، كشفت وسائل إعلام فلسطينية، عن اندلاع مواجهات داخل المسجد الأقصى بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية، مع اقتحامات كبيرة للمستوطنين.