رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس سريلانكا الجديد يتعهد بحماية حق التظاهر السلمي

نشر
الأمصار

أكد رئيس سريلانكا الجديد، رانيل ويكريميسنجه، أن المظاهرات السلمية ضد حكومته "سيسمح لها بالاستمرار بما في ذلك في العاصمة كولومبو".

وقال مكتب رئيس سريلانكا، في بيان الأحد، إن الرئيس "رانيل ويكريميسنجه أكد مجددا التزام سريلانكا الإبقاء على الحق في التجمع السلمي الخالي من العنف".

وذكر البيان، أن الرئيس "أطلع الدبلوماسيين كذلك على الإجراءات التي اتخذت لضمان السماح للمظاهرات التي لا تتسم بالعنف بالاستمرار داخل المدينة دون أن تهدد الممتلكات أو الأرواح".

وكان فاز منذ قليل "رانيل ويكريميسينغه" بالرئاسة في سريلانكا، وذلك بعد التصويت في البرلمان على اختيار الرئيس الجديد.

ودعا رئيس سريلانكا الجديد، جميع الأحزاب للعمل على استراتيجية لتلبية تطلعات الشعب.

انتهت منذ قليل، عمليات التصويت في البرلمان السريلانكي، على اختيار الرئيس الجديد، ثم يجرى حالياً عمليات الفرز.

وقال مسؤول حكومي في سريلانكا، إن رئيس الوزراء السريلانكي رانيل ويكرمسينج أدى اليمين الدستورية كرئيس بالنيابة للبلاد يوم الجمعة، يأتي ذلك في محاولة لإنهاء الاضطرابات السياسية التي تعم سريلانكا.

وفي وقت سابق، كان ويكرمسنج قد تولى المنصب بالفعل بعد فرار الرئيس السابق جوتابايا راجاباكسا من البلاد يوم الأربعاء بعد شهور من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وقال "ساجارا كارياواسام" السكرتير العام لحزب "سريلانكا بودوجانا بيرامونا" الحاكم الجمعة، إن الحزب سيرشح الرئيس المؤقت للبلاد "رانيل ويكريمسينجه" لمنصب الرئيس عندما يقوم البرلمان بانتخاب رئيس جديد الأسبوع المقبل.

وأضاف كارياواسام - حسبما ذكر راديو شبكة "تشانيل نيوز آشيا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية - أنه "قررنا دعم رانيل ويكريمسينجه كمرشحنا الرئاسي".

وفي وقت سابق، أعلن رئيس البرلمان السريلانكي الجمعة، قبول استقالة الرئيس غوتابايا راجاباكسا بعد فراره إلى الخارج.

وقال رئيس البرلمان، ماهيندا يابا أبيواردانا، للصحفيين إن "غوتابايا راجاباكسا استقال بشكل قانوني".
وكان الرئيس السريلانكي قد أرسل خطاب استقالته من سنغافورة  الخميس.

متظاهري سريلانكا يعلنون مغادرتهم لمباني المؤسسات العامة التي اقتحموها

وأعلن المتظاهرون في سريلانكا، أنهم سيغادرون مباني المؤسسات العامة التي اقتحموها، وفقا لما ذكرته سكاي نيوز.

كما أعلنت السلطات في سريلانكا حظرا للتجول من 12 ظهر اليوم حتى الخامسة من فجر يوم غد.

وقد هبطت في مطار ماليه، عاصمة جزر المالديف، فجر الأربعاء طائرة عسكرية سريلانكية على متنها الرئيس غوتابايا راجابكسا الذي تعهد الاستقالة.

وقال مسؤول في مطار ماليه لوكالة فرانس برس، "إن الطائرة العسكرية وهي من طراز "أنطونوف-32" هبطت في المطار آتية من كولومبو وعلى متنها أربعة أشخاص بينهم الرئيس البالغ 73 عاماً وزوجته وحارس شخصي"، مشيراً إلى أنّه “فور نزولهم من الطائرة تم اصطحابهم، بحراسة الشرطة، إلى وجهة لم تُعرف في الحال”.