رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض يكشف الوضع الصحي لبايدن بعد إصابته بمتحور BA.5

نشر
الأمصار

قال الدكتور أشيش جها، منسق جهود مكافحة فيروس كورونا في البيت الأبيض، اليوم الأحد، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يشعر "بتحسن كبير"، بعد أن ثبتت إصابته بالفيروس، موضحًا أنه مصاب بالمتحور "بي إيه.5" الذى ينتشر في جميع أنحاء البلاد.

وذكر “جها”، في مقابلة مع أحد البرامج بشبكة "سى بي إس"، "إنه المتحور بي إيه.5،" BA.5 " لكن نحمد الله أن لقاحاتنا وعقاقيرنا تعمل بشكل جيد ضد هذا المتحور، ولهذا أعتقد أن الرئيس يتعافى".

وأضاف منسق جهود مكافحة فيروس كورونا في البيت الأبيض، "كشفت عليه مع فريقه في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، كان يشعر بأنه بصحة جيدة، وأمضى يوما جيدا بالأمس، لقد أصيب بعدوى في الجهاز التنفسي العلوي، وهو بخير، ولم نتلق أى تحديثات هذا الصباح، ولكنه كان يشعر فيها بتحسن كبير طوال الليل".

وهذا المتحور فرع من سلالة أوميكرون التي ظهرت أواخر العام الماضي، ويعتقد أنه مسؤول عن الغالبية العظمى من حالات الإصابة بفيروس كورونا بالولايات المتحدة.

وكان أعلن البيت الأبيض، الخميس الماضى، إصابة الرئيس الأمريكي، جو بايدن البالغ من العمر 79 عاما، بفيروس كورونا، بعد خضوعه لاختبار الفيروس.

وقال البيت الأبيض في بيان، إن أعراض كورونا لدى بايدن معتدلة، موضحًا أنه سيمارس عمله عن بُعد.

ولفت البيت الأبيض، إلى أن بايدن تلقى التطعيم المضاد لفيروس كورونا، وحصل على جرعتين معززتين من اللقاح، موضحا أن هذه هي المرة الأولى التي يٌصاب فيها بايدن بالفيروس.

وفي سياق أخر، أثارت تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن جدلاً واسعاً اليوم بعدما قال إنه مصاب بالسرطان، لكن البيت الأبيض نفى المسألة سريعاً.

 

الرئيس الأميركي كان يتحدث في فعالية حول الاحتباس الحراري العالمي عندما تطرق إلى الأضرار البالغة لمصافي النفط التي كانت تقع قرب المنزل الذي نشأ به.

 

وقال بايدن: لهذا السبب أنا والكثير من الأشخاص الذين نشأت معهم مصابين بالسرطان، ولهذا السبب كانت ولاية ديلاوير لوقت طويل لديها أعلى معدلات إصابة بالسرطان في البلاد.

 

تحدث بايدن بصيغة المضارع حول إصابته بالسرطان دفع الكثير من الأشخاص للاعتقاد بأنه مصاب بالسرطان.

 

لكن البيت الأبيض أوضح بعد ذلك أن بايدن كان يشير إلى سرطان الجلد الذي خضع للعلاج منه له قبل توليه منصب رئيس الولايات المتحدة.

 

ويعد سرطان الجلد شائعاً للغاية خاصة بين كبار السن الذين لم يرتدوا واقٍ من الشمس في شبابهم ولا يهدد حياتهم بشكل عام.