رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استئناف تجارة "القات" بين كينيا والصومال بعد عامين من الحظر

نشر
الأمصار

استأنفت كينيا، اليوم الأحد، تصدير نبتة القات إلى الصومال بعد عامين من الحظر.

وجاء هذا الاستئناف إثر اتفاق تجاري بين الرئيس الكيني، أوهورو كينياتا والرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود في العاصمة نيروبي مطلع الأسبوع الماضي.
 

فتح الحدود البرية

ونص الاتفاق على تعزيز العلاقات الدبلوماسية والتجارية وأبرزها رفع الحظر عن تصدير القات للصومال، وفتح الحدود البرية بين البلدين لتعزيز التجارة العابرة، وبدء الخطوط الجوية الكينية رحلات مباشرة من وإلى مقديشو-نيروبي، وتصدير الصومال السمك إلى كينيا، إضافة إلى تسهيل إجراءات السفر ومنح تأشيرات الدخول للصوماليين.

وأكد وزير الزراعة الكيني، بيتر مونيا، في تغريدة على تويتر أن الشحنة الأولى من محصول القات الكيني غادرت إلى مقديشو صباح الأحد.

وكان قام الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود بزيارة رسمية لمدة يومين إلى كينيا،  إثر تلقيه دعوة من الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، وعقد الرئيسان يرافقهما مسؤولون كبار من البلدين محادثات ثنائية في الرئاسة الكينية أمس الجمعة.

وهنأ الرئيس الكيني، أوهورو كينياتا، الرئيس حسن شيخ محمود على انتخابه رئيسًا لجمهورية الصومال الفيدرالية كما أشاد بالشعب الصومالي على الانتخابات السلمية، وعقد الرئيسان والمسؤولون الآخرون من البلدين محادثات ثنائية رفيعة المستوى واستعرضا على نطاق واسع القضايا الثنائية والإقليمية المتعددة الجوانب مع التركيز على تعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين.

في هذا الصدد الرئيسان أكدا على أهمية العلاقات الودية وروابط الثقافة والمصير المشترك بين شعب كينيا وشعب الصومال، المحددة بالرغبة المشتركة في السلام والاستقرار والازدهار واحترام الاستقلال ووحدة كل من كينيا والصومال.

وأكدا أيضا على التزامهما بالعمل سويا في المجالات التي تهم البلدين وتعزيز العلاقات بين البلدين، منوهين إلى أن تحقيقه كافة السبل التي تؤدي لذلك.

ووعد الرئيسان مرة أخرى بمحاربة الإرهاب، ولتحقيق النجاح، وجها الأجهزة الأمنية في البلدين لتنسيق جهودها في الكفاح من أجل ضمان سلامة وحماية مواطني البلدين، عند رفع مستوى مكافحة الإرهاب.

تعاون بين الصومال وكينيا

وتم الاتفاق على أن كينيا والصومال ينبغي أن يتعاونا مع المنظمات الإقليمية والدولية لتسهيل المساعدة الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها للحد من تأثير الجفاف الحالي في منطقة القرن الأفريقي.

و كذلك على استئناف رحلات الخطوط الجوية الكينية إلى مقديشو قريبا بناء على اتفاقية الخدمات الجوية الثنائية، ستتم مراجعة الاتفاقية من قبل السلطات ذات الصلة، بالإضافة إلى  تسهيل وتنويع وتطوير التجارة والتعاون الاقتصادي بين البلدين، وفتح الأسواق الكينية للأسماك والمنتجات السمكية من الصومال، وبالمثل استئناف تصدير القات (ميرا) من كينيا إلى الصومال