رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي يعد بعودة جنود أرسلوا للتدريب في إريتريا

نشر
الرئيس الصومالي
الرئيس الصومالي

أعلن الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، أن الجنود الذين أرسلوا للخضوع لتدريبات في إريتريا سيعودون إلى بلدهم بعد أكثر من عام من الجدل حول احتمال نشرهم سرا في منطقة تيغراي التي تشهد نزاعا في إثيوبيا.

وشكلت مسألة الجنود الصوماليين في إريتريا محور جدل وتوتر خلال ولاية سلفه محمد عبد الله محمد الملقب فرماجو.

وفي عدة مناسبات في 2021، تظاهرت عائلات عدد من هؤلاء الجنود للمطالبة بمعلومات عن مصير أبنائهم العسكريين.

وتحدثت شائعات بعد ذلك عن مقتل مئات منهم في منطقة تيغراي حيث يفترض أنهم نشروا سرا إلى جانب القوات الإريترية التي تدعم الجيش الفيدرالي الإثيوبي في معاركه ضد متمردي تيغراي منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2020.

وفي وقت سابق، أنهت قوات الشرطة الصومالية (SPF) المرحلة الأولى من عملية Samakaab "حامل الخير" ، التي استهدفت عصابات مسلحة متنقلة في المدينة وعمليات تهريب المخدرات في الأيام الأخيرة.

وقال المتحدث بإسم الشرطة ، عبد الفتاح آذن ، في مؤتمر صحفي في مقديشو، الإثنين ، إن الشرطة ألقت القبض على عصابات مسلحة متهمة بإرتكاب عمليات سرقة وضبطت أيضًا كميات كبيرة من المخدرات خلال المرحلة الأولى من العملية.

وأعلن المتحدث أن العربات ثلاثية العجلات ( Bajaaj ) أو ما يسمى ب (توك توك) تم حظرها داخل العاصمة مقديشو بعد الساعة 12:00 من منتصف الليل ، مضيفًا أنه لا يمكن أن يكون هناك جنود مسلحون منتشرين في مقديشو إذا لم يكونوا جزءًا من العملية الأمنية الجارية.

وفي غضون ذلك، حذر عبد الفتاح آذن ، المتحدث بإسم الشرطة الصومالية ، من أن المرحلة الثانية من عملية Samakaab على وشك البدء، وأشار آذن إلى أن رؤية عربات التوك توك بعد منتصف الليل تعتبر "جريمة" وسيتم التعامل وتحديد أي عربة تخرق الحظر كمتحرش.

وأضاف في تصريحه أنه "من غير المقبول رؤية شخص في أحياء مقديشو يرتدي زيا عسكريا ويحمل بندقية".

ويأتي تصريح المتحدث بإسم الشرطة في وقت تعهدت الإدارة الصومالية الجديدة بمعالجة ملف الأمن ومحاربة الحركات الإرهابية في البلاد.

وتستعد البلاد لاستقبال آلاف الجنود الصوماليين في الأسابيع القليلة المقبلة ، حيث خضعوا لتدريبات استمرت لنحو ثلاث سنوات في إريتريا ضمن برنامج تدريبي وقعه الرئيس الصومالي السابق محمد عبدالله فرماجو.

أخبار أخرى..

الجيش الصومالي يعلن مقتل 15 عنصرًا من حركة الشباب الإرهابية

أعلن الجيش الصومالي مقتل 15 عنصرا من حركة الشباب الإرهابية في عملية نفذها خلال الساعات الماضية في مناطق تابعة لبلدة "محاس" بإقليم هيران وسط الصومال.

وبحسب ما ذكره قائد الفوج الـ5 العقيد محمود حسن إبراهيم فأن القوات تمكنت من تدمير قواعد لمقاتلي الحركة في المنطقة.

وجدير بالذكر أن إقليم هيران بولاية هيرشبيلي يشهد صراعا بين القوات الحكومية في الإقليم ومقاتلي حركة الشباب المتمركزين في مناطق مختلفة من الإقليم.

وشنّت قوات الجيش الصومالي في ولاية جوبالاند الإقليمية عمليات عسكرية ضد مسلحي حركة الشباب في مناطق تابعة لإقليم «غدو» بالولاية.