رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جولة للمبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي لبحث أزمة سد النهضة

نشر
الأمصار

أعلنت الولايات المتحدة، أن مبعوثها الخاص للقرن الأفريقي يبدأ اعتبارا من الأحد وحتى الأول من أغسطس القادم جولة يزور خلالها مصر وإثيوبيا والإمارات لبحث حل أزمة سد النهضة الإثيوبي.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان: "سيسافر مايك هامر المبعوث الخاص للقرن الأفريقي إلى مصر والإمارات وإثيوبيا في الفترة من 24 يوليو إلى 1 أغسطس".

وتابعت أن هامر سيقدم دعم بلاده للتوصل إلى حل دبلوماسي للقضايا المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي بما يحقق مصالح كافة الأطراف ويساهم في منطقة أكثر سلما وازدهارا، لافتة إلى أنه سيتشاور أيضا في أديس أبابا مع الاتحاد الأفريقي، الذي تجري تحت رعايته محادثات سد النهضة.

وأضاف البيان: "إلى جانب ذلك، أثناء وجوده في إثيوبيا، ستتاح للمبعوث الخاص فرصة لمراجعة التقدم المحرز في تقديم المساعدة الإنسانية، والمساءلة عن انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان، فضلاً عن الجهود المبذولة لدفع محادثات السلام بين الحكومة الإثيوبية وسلطات تيجراي".

وأكد أن: " الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بتعزيز الجهود الدبلوماسية لدعم عملية سياسية شاملة نحو السلام الدائم والأمن والازدهار لجميع الناس في إثيوبيا".

وزير الخارجية الروسي يصل مصر في مستهل جولة أفريقية

ووصل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى العاصمة المصرية القاهرة، في زيارة رسمية، ضمن جولة أفريقية.

وقالت وكالة "تاس" الروسية، إن مصر هي الدولة الأولى التي يزورها لافروف خلال جولة أفريقية تستغرق 5 أيام يزور خلالها الكونغو وأوغندا وإثيوبيا أيضا، مشيرة إلى أن الوزير الروسي سيلقي خلال زيارته القاهرة كلمة في الجامعة العربية يتطرق خلالها لتطور العلاقات العربية الروسية.
وفي مصر، سيلتقي لافروف بمسؤولين يحاولون رفع مستوى العلاقات القوية مع روسيا لمستوى علاقتهم الوثيقة بالولايات المتحدة التي سعت مع قوى غربية أخرى إلى عزل روسيا من خلال فرض عقوبات صارمة عليها.

وبعد لقائه أعضاء جامعة الدول العربية في القاهرة، يتجه لافروف إلى إثيوبيا وأوغندا، الدولتين اللتين توترت علاقاتهما مع الغرب مؤخرا، وكذلك جمهورية الكونجو.
وقال لافروف في مقابلة حصرية مع وكالة "نوفوستي" وقناة"آر تي عربية" في وقت سابق إن روسيا لديها علاقات طويلة الأمد وجيدة مع أفريقيا، منذ الاتحاد السوفيتي، مضيفا أن موسكو تعمل بنشاط في السنوات الأخيرة على استعادة موقعها في القارة.

وقالت وكالة "رويترز" إن الجولة الأفريقية لوزير الخارجية الروسي محاولة من موسكو للاستفادة من رغبة بعض الدول في الانضمام إلى تحالفات غير غربية، في الوقت الذي تقاوم فيه روسيا الانتقادات الدولية بشأن الحرب في أوكرانيا.