رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرع 10 أشخاص إثر انهيار سفح جبل بمنجم في الصين‎‎

نشر
الأمصار

أدى انهيار سفح جبل في موقع منجم فحم في الصين، السبت، إلى مصرع 10 أشخاص وإصابة 7 آخرين بجروح.

جاء ذلك وفق قناة "سي سي تي" في التلفزيونية العامة بالصين.

وقالت القناة إن الحادث وقع قرابة الساعة 11,15 صباحا بالتوقيت المحلي (03,15 بتوقيت جرينتش) في منطقة مدينة بايين في مقاطعة غانسو (شمال غرب)، مضيفة أن عمليات الإنقاذ انتهت. 
 

وأوضحت أن موظفين كانوا يتنقلون في موقع المنجم "عندما انهار سفح جبل مجاور للمنجم"، ما أدى إلى "دفن الموظفين بالإضافة إلى مركبات"، وفي المجموع حوصر 17 شخصًا.

وأفادت حصيلة نهائية صادرة مساء السبت، بعد العثور على جثة أخيرة، بأن "10 أشخاص قتلوا وأصيب 7 بجروح طفيفة"، حسب ما نقل التلفزيون العام عن السلطات المحلية. 

وأضاف أن "التحقيق جار لتحديد أسباب الحادث".

وتحسن وضع السلامة في المناجم خلال العقود الأخيرة في الصين، كما تحسنت التغطية الإعلامية للحوادث التي تم تجاهل الكثير منها في السابق. 

لكن لا تزال الحوادث تطرأ باستمرار بسبب الخطر المرتبط بالقطاع والتطبيق العشوائي أحيانًا لتعليمات السلامة. 

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، عثر على 19 جثة لعمال مناجم علقوا تحت الأرض بعد انهيار منجم فحم في مقاطعة تشينغهاي (شمال غرب) إثر أعمال بحث طويلة.

وفي مطلع عام 2021، عثر عمال الإنقاذ على 11 من عمال المناجم أحياء من مجموع 22 بعد وقوع انفجار في منجم في مقاطعة شاندونغ الشرقية، أدى إلى احتجازهم لمدة أسبوعين على عمق مئات الأمتار.

 

أخبار أخرى..

‏زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب جنوب غرب إيران 

قال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، إن زلزالا قوته 5.5 درجة على مقياس ريختر ضرب جنوب إيران، السبت.

وأضاف المركز أن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات.

ولم ترد أي معلومات حتى الآن عن حجم الخسائر والأضرار جراء هذا الزلزال.

وإيران التي تقع على خطوط صدع رئيسية واحدة من الدول الأكثر عرضة للزلازل في العالم، وفي 26 من ديسمبر/كانون الأول من عام 2006، تعرضت مدينة "بم" التابعة لمحافظة كرمان جنوب شرق إيران، زلزال بقوة 6.6، أوقع 42 ألف قتيل وقرابة 50 ألف جريح، كما دمر الآلاف من الوحدات السكنية.

وكان زلزال عنيف ضرب محافظة كرمنشاه غرب إيران بقوة 7.3 درجة على مقياس ريختر في نوفمبر/تشرين الثاني لعام 2017، وأدى إلى مقتل أكثر من 620 شخصاً فضلاً عن انهيار الآلاف من الوحدات السكنية.