رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يوجه شكوى إلى مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة حول الاعتداء التركي

نشر
المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، عن توجيه شكوى إلى مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة حول الاعتداء التركي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف في تصريح لوكالة الانباء العراقية (واع) إن "وزارة الخارجية وجهت رسالة شكوى إلى مجلس الأمن والطلب إليه بعقد جلسة طارئة لبحث الاعتداء التركي".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد دعا أمس الجمعة، إلى إجراء تحقيق عاجل بالقصف المدفعي لدهوك.

وذكر بيان عن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن "الأمين العام يدين القصف المدفعي الدامي الذي وقع في منطقة زاخو بمحافظة دهوك، في إقليم كردستان بالعراق والذي أسفر حسب التقارير عن استشهاد 8 مدنيين وإصابة 23 آخر".

‏ودعا الأمين العام "إلى إجراء تحقيق عاجل ودقيق في الحادث لتحديد الظروف المحيطة بالهجوم وضمان المساءلة"، معرباً عن "خالص تعازيه لأسر الضحايا ويتمنى الشفاء العاجل للجرحى".

 

 

 

 

 

أخبار أخرى..

العراق.. "الحشد الشعبي" ينظم استعراضاً عسكرياً بحضور الكاظمي

نظم الحشد الشعبي في العراق، اليوم السبت، استعراضاً عسكرياً، بمناسبة الذكرى الثامنة لتأسيسه، بمشاركة تشكيلات عسكرية من وزارتي الدفاع والداخلية وجهاز مكافحة الإرهاب، بحضور رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي.

ونشرت الحكومة العراقية، صوراً لمشاركة الكاظمي، في الاستعراض. وأضافت على "تويتر": "القائد العام للقوات المسلّحة مصطفى الكاظمي يحضر الاستعراض العسكري للحشد الشعبي لمناسبة الذكرى الثامنة لتأسيسه، بمشاركة عدد من صنوف قواتنا الأمنية".

وأعلن الحشد الشعبي، الجمعة، تنظيم الاستعراض في "معسكر الشهيد أبو منتظر المحمداوي" في محافظة ديالي، (57 كلم شرقي بغداد)، تحت شعار "استعراض هيبة العراق".

وذكر الحشد في بيانه: "بكل فخر واعتزاز ستنطلق فعاليات الاستعراض العسكري الكبير لقوات الحشد الشعبي بمناسبة العيد السنوي الثامن لذكرى التأسيس، وانطلاق عمليات تحرير المدن المغتصبة من عصابات داعش الإرهابية".

تأسيس الحشد الشعبي 

وتضم هيئة الحشد الشعبي فصائل مسلحة معظمها شيعية تدعمها إيران، ووسعت الفصائل المتحالفة مع طهران، نفوذها العسكري والسياسي والاقتصادي منذ هزيمة داعش في عام 2017، وهاجمت قواعد تستضيف القوات الأميركية المتبقية في العراق.

ويمثل الحشد الشعبي في البرلمان تحالف الفتح بقيادة هادي العامري، وحصّد في الانتخابات البرلمانية الأخيرة 19 مقعداً قبل أن يرتفع العدد إلى 31 نائباً بعدما استحوذ على 12 مقعداً شاغراً بعد انسحاب نواب التيار الصدري، بحسب بيانات مركز "كلواذا".

ومثلت هذه النتيجة تراجعاً عما حققه تيار الفتح في برلمان عام 2018، إذ كان القوة الثانية في المجلس بعدد 48 نائباً.

وتشكلت قوات الحشد الشعبي عام 2014، بعدما حث المرجع الشيعي في العراق علي السيستاني، كل العراقيين القادرين على حمل السلاح، على التطوع لقتال تنظيم "داعش"، الذي كان قد بسط سيطرته على ثلث أراضي البلاد.