رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الجديد لسريلانكا.. هل ينهي الاحتجاجات بالجزيرة؟

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه لم تمر 24 ساعة على أداء الرئيس الجديد لسريلانكا ، رانيل ويكرمسينغ ، اليمين يوم الخميس ، إذ طرد الجيش وقوات الشرطة الخاصة جزءً من المتظاهرين المخيمين في حديقة جالي بالعاصمة كولومبو، كما أخلوا رئاسة الجمهورية التي احتلتها الاحتجاجات الشعبية الحاشدة منذ 9 يوليو / تموز ضد الرئيس السابق. 

 

وأكد المتحدث باسم الشرطة نالين ثلدوا  أنه تم اعتقال تسعة أشخاص بينهم اثنان جرحى في العملية/ في عصر  الرئيس الجديد لسريلانكا،حيث  ندد منظمو المعسكرات بإصابة ما لا يقل عن 50 متظاهرا خلال إخلاء الاحتجاج الذي أجبر في 15 يوليو على الهروب واستقالة رئيس الدولة السابق ، جوتابايا راجاباكسا ، في خضم أسوأ أزمة اقتصادية في البلاد بجزيرة سريلانكا منذ استقلالها عن المملكة المتحدة في عام 1948، بحسب الصحيفة.

أدى رانيل ويكرمسينغ اليمين الدستورية صباح الخميس ليعتبر  الرئيس الجديد لسريلانكا بعد حصوله على غالبية التأييد في البرلمان خلال تصويت سري. لقد حل محل حليفه راجاباكسا ، الهدف الرئيسي لغضب المتظاهرين ، الذي اتهمه بتحقيق مكاسب شخصية بينما يواجه السريلانكيون العاديون نقصًا خطيرًا في الإمدادات الأساسية مثل الوقود وحتى الأدوية والغذاء.

جزء من النظام القديم

وأضافت الصحيفة، أنه مع ذلك ، فإن وصول ويكرمسنغ الذي لا يحظى بشعبية إلى رأس الدولة ، والذي شغل منصب رئيس الوزراء مع سلفه في الرئاسة ، لبصبح  الرئيس الجديد لسريلانكا لم يكن بشيرًا بالعودة إلى الهدوء ، لأن المحتجين يعتبرونه جزءًا من النخبة الفاسدة الذين يلومونهم على وجوده، والذين يرونهم أنهم  نهبوا موارد البلاد لمصلحتهم الخاصة ، والتي من أجلها طلبوا أيضًا استقالته. مثل الرئيس آنذاك راجاباكسا ، وعد ويكرمسينغ بالاستقالة من منصبه في الثالث عشر ، وهو الوعد الذي فشل كلاهما في الوفاء به.

 

انعكست استمرارية حلفاء الرئيس المخلوع في المناصب الرئيسية للدولة مرة أخرى يوم الجمعة عندما أدى حليف آخر لراجاباكسا ، نائب دينيش جوناوردينا ، اليمين كرئيس وزراء جديد لسريلانكا ، بعد ساعات قليلة من انتهاء ولاية راجاباكسا.

 اقتحمت القوات الأمنية مخيمات الاحتجاج بعد وصول  الرئيس الجديد لسريلانكا، ومن المتوقع أن يقسم باقي أعضاء السلطة التنفيذية على مناصبهم خلال هذا اليوم. أحد المطالب الرئيسية للمتظاهرين الذين ظلوا يطالبون منذ شهور في شوارع البلاد بالدعوة إلى انتخابات وتجديد مناصب السلطة ، لم يتحقق.

قمع المحتجين

رانيل ويكريميسينغه

 

بعد توليه منصبه يوم الخميس ، وجه  الرئيس الجديد لسريلانكا ، الذي تولى أيضًا وزارة المالية ، إنذارًا مدته 72 ساعة لأولئك الذين يعيشون في المباني والمقار الرسمية لمغادرتها، وأصدر ويكرمسينغه ، في نفس اليوم ، أمرًا لجميع أفراد القوات المسلحة للاستعداد "للحفاظ على النظام العام" اعتبارًا من يوم الجمعة. يوم الإثنين ، عندما كان لا يزال رئيسًا مؤقتًا - عينه راجاباكسا في هذا المنصب قبل أن يؤكده البرلمان كرئيس للدولة - أعلن ويكريمسينغ حالة الطوارئ ، التي تمكن الجيش من اعتقال المتظاهرين وتقييد حق التظاهر.

أثارت هذه القرارات مخاوف من موجة من القمع ، وفقًا لمنظمي الاحتجاجات ، تجسدت صباح اليوم ، عندما قام مئات من الجنود وضباط الشرطة بتفكيك جزء من المعسكر الذي تم تعميده مع عودة غوتا إلى ديارهم (بالنسبة لغوتابايا ، الاسم الأول للأول. الرئيس) ، في جالي بارك ، وسط كولومبو ، قبل التوجه إلى مقر الرئاسة لإزالة المخيمين هناك. وعرضت وسائل الإعلام في البلاد صورا لجنود يرتدون ملابس مكافحة الشغب مسلحين ببنادق هجومية وهم يهدمون متاجر في تلك الحديقة التي أصبحت مركز الاحتجاجات وأقامها المتظاهرون الغاضبون في أبريل نيسان بسبب حالة الإفلاس في البلاد. وبحسب منظم الاحتجاج مانجولا ساماراسيكارا ، فإن الضباط اعتدوا على المتظاهرين.

 

الشرطة تفرق متظاهرين

 

بعد المداهمات ، سار مئات المتظاهرين من محطة قطار المدينة إلى جالي بارك ، حيث أوقفهم الجيش وشرطة مكافحة الشغب ، الذين أقاموا حواجز لصد الحشد. "هذا هو وجه  الرئيس الجديد لسريلانكا، وقال راجيفكانث راجكومار ، الرئيس التنفيذي لشركة إنشاءات ، لرويترز: في أول يوم له في الرئاسة استخدم بالفعل القوات المسلحة ، لا نريد أن يتأذى المزيد من الأبرياء ، لكننا سنذهب إلى ذلك المكان، ويقصد  مكان الاحتجاج بأي ثمن ".

 

حذرت نقابة المحامين في سريلانكا من أن الحملة القمعية قد تزعزع استقرار البلاد ، في انتظار خطة الإنقاذ من صندوق النقد الدولي. وقالت جماعة المحامين في بيان إن "استخدام القوات المسلحة لقمع الاحتجاجات المدنية في اليوم الأول من ولاية الرئيس الجديد حقير وستكون له عواقب وخيمة على الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي لبلدنا".