رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. 1131 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية ، اليوم الخميس، تسجيل 1131 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.255.681 حالة في المملكة .

وذكرت الوزارة المغربية، في تقريرها اليومي عن الوضع الوبائي في البلاد أنه تم إجراء  تحاليل  10.217 من الفحوصات الجديدة، ليرتفع إجمالي الفحوصات إلى 12.148.796 منذ بداية انتشار الفيروس .

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الساعات الماضية شهدت 6 وفيات ليبلغ الإجمالي 16.204 وفيات، كما تم رصد تعافي  1666 حالة شفاء إضافية ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 1.228.339.

وفي سياق أخر، حث رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، بمدينة مراكش، مع رئيسة هيئة “تحدي الألفية”، أليس أولبرايت، والوفد الأمريكي الرسمي المشارك في أعمال قمة الأعمال الأمريكية- الافريقية مختلف أوجه الشراكة والتعاون بين المغرب والهيئة، إضافة لبحث سبل وآليات مواكبة ختم برنامج “تحدي الألفية” الذي شارك فيه المغرب قبل سنوات، والذي سينتهي العمل به في نسخته الحالية نهاية مارس 2023.

وهيئة تحدي الألفية هي وكالة أمريكية حكومية، تتمثل مهمتها في الحد من الفقر من خلال النمو الاقتصادي.
وعبرت أليس أولبرايت، الوفد المرافق لها، عن ارتياح الهيئة لمستوى التعاون القائم مع المغرب، لما تشهده الشراكة آفاقا جديدة، تماشيا مع النجاحات التي حققها المغرب على مختلف المستويات.

من جهته، أكد أخنوش أن المغرب مستمر في تنفيذ مختلف التزاماته في ما يخص برنامج تحدي الألفية، الموقع بين حكومة المغرب ونظيرتها الأمريكية، ممثلة بـ “هيئة تحدي الألفية”، منوها، في الوقت نفسه، بالتقدم الملحوظ المسجل على مستوى تنفيذ مختلف المشاريع التي يشملها برنامج التعاون “الميثاق الثاني”.، مؤكدا أن موضوعات الميثاق توجد في صلب أولويات الحكومة، والمتمثلة في التربية والتاهيل، والعمل وادارة العقار.

أخبار أخرى..

المغرب.. هزة أرضية بقوة 4.7 درجة بمقياس ريختر في إقليم الدريوش

أعلن معهد المغرب للجيوفيزياء عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4.7 درجات على بمقياس ريختر، الأربعاء، بعرض ساحل إقليم الدريوش.

وأوضح المعهد، في بيان، بأن الهزة حدد مركزها بعرض ساحل إقليم الدريوش، وقعت على الساعة الثالثة و11 دقيقة و44 ثانية مساء (توقيت جرينيتش+1).

وأضاف البيان أن هذه الهزة، سجلت على عمق 16 كيلومترا، ووقعت عند التقاء خط العرض 35.583 درجة شمالا، وخط الطول 3.552 درجة غربًا.

وأعلن معهد المغرب للجيوفيزياء عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4,4 درجات بمقياس ريختير، بعرض ساحل إقليم (الدريوش).

وأوضح المعهد، في بيان اليوم، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها بعرض ساحل إقليم الدريوش، وقعت على الساعة الثانية زوالا و36 دقيقة و5 ثواني (توقيت غرينيتش) .

وأضاف المعهد أن هذه الهزة، التي سجلت على عمق ستة كيلومترات، وقعت عند التقاء خط العرض 35.678 درجة شمالا وخط الطول 3.590 درجة غربا.