رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الحكومة المغربية يجري مباحثات مع رئيسة هيئة ”تحدى الألفية”

نشر
رئيس الحكومة المغربية،
رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش

بحث رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، بمدينة مراكش، مع رئيسة هيئة “تحدي الألفية”، أليس أولبرايت، والوفد الأمريكي الرسمي المشارك في أعمال قمة الأعمال الأمريكية- الافريقية مختلف أوجه الشراكة والتعاون بين المغرب والهيئة، إضافة لبحث سبل وآليات مواكبة ختم برنامج “تحدي الألفية” الذي شارك فيه المغرب قبل سنوات، والذي سينتهي العمل به في نسخته الحالية نهاية مارس 2023.

وهيئة تحدي الألفية هي وكالة أمريكية حكومية، تتمثل مهمتها في الحد من الفقر من خلال النمو الاقتصادي.
وعبرت أليس أولبرايت، الوفد المرافق لها، عن ارتياح الهيئة لمستوى التعاون القائم مع المغرب، لما تشهده الشراكة آفاقا جديدة، تماشيا مع النجاحات التي حققها المغرب على مختلف المستويات.

من جهته، أكد أخنوش أن المغرب مستمر في تنفيذ مختلف التزاماته في ما يخص برنامج تحدي الألفية، الموقع بين حكومة المغرب ونظيرتها الأمريكية، ممثلة بـ “هيئة تحدي الألفية”، منوها، في الوقت نفسه، بالتقدم الملحوظ المسجل على مستوى تنفيذ مختلف المشاريع التي يشملها برنامج التعاون “الميثاق الثاني”.، مؤكدا أن موضوعات الميثاق توجد في صلب أولويات الحكومة، والمتمثلة في التربية والتاهيل، والعمل وادارة العقار.

أخبار أخرى..

المغرب.. هزة أرضية بقوة 4.7 درجة بمقياس ريختر في إقليم الدريوش

أعلن معهد المغرب للجيوفيزياء عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4.7 درجات على بمقياس ريختر، الأربعاء، بعرض ساحل إقليم الدريوش.

وأوضح المعهد، في بيان، بأن الهزة حدد مركزها بعرض ساحل إقليم الدريوش، وقعت على الساعة الثالثة و11 دقيقة و44 ثانية مساء (توقيت جرينيتش+1).

وأضاف البيان أن هذه الهزة، سجلت على عمق 16 كيلومترا، ووقعت عند التقاء خط العرض 35.583 درجة شمالا، وخط الطول 3.552 درجة غربًا.

وأعلن معهد المغرب للجيوفيزياء عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4,4 درجات بمقياس ريختير، بعرض ساحل إقليم (الدريوش).

وأوضح المعهد، في بيان اليوم، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها بعرض ساحل إقليم الدريوش، وقعت على الساعة الثانية زوالا و36 دقيقة و5 ثواني (توقيت غرينيتش) .

وأضاف المعهد أن هذه الهزة، التي سجلت على عمق ستة كيلومترات، وقعت عند التقاء خط العرض 35.678 درجة شمالا وخط الطول 3.590 درجة غربا.

زلزال بقوة 4,7 درجة في إقليم العيون المغربي

أعلن المعهد الوطني في المغرب للجيوفيزياء عن تسجيل زلزال بلغ قوته 4,7 درجة على سلم ريختر  الثلاثاء، بعرض ساحل إقليم العيون.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها بعرض ساحل إقليم العيون، وقعت على الساعة الثانية و45 دقيقة و22 ثانية وفق توقيت غرينيتش.

وسجلت هذه الهزة على عمق 10 كيلومترات، عند التقاء خط العرض 27.325 درجة شمالا، وخط الطول 14.080 درجة غربا.

وفي وقت سابق اليوم ضرب زلزال قوى منطقة نائية فى غرب أفغانستان حيث أوقع 22 قتيلا على الأقل وأحدث أضرارا “هائلة” فى المبانى.

وتسبب الزلزال الذى بلغت قوته 5,3 درجة على مقياس ريختر فى أضرار جسيمة فى مقاطعة بادغيس، لا سيما فى منطقة قادس الريفية والمعزولة.

وقال باز محمد سروارى الناطق باسم مقاطعة فى مقطع فيديو: “إن الزلزال تسبب فى أضرار جسيمة بالمنازل وتضرر ما بين 700 وألف منزل، بحسب “روسيا اليوم”.

وأشار سروارى إلى أن 22 شخصا لقوا حتفهم وجرح 4 آخرون، ليحدث بذلك حصيلة القتلى البالغة 26 التى أعلنها مساء الاثنين، لافتا إلى أنه “من الممكن أن يزداد عدد الضحايا”.