رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقرير ألماني: الغاز المصري الأكثر حظًا في السيطرة على الأسواق الأوروبية

نشر
الأمصار

أكد تقرير ألماني، ضرورة عدم الاستهانة بدور شمال إفريقيا في تجارة الغاز الطبيعي، مشيرًا إلى أن الغاز المصري له الحظوظ الكبرى للسيطرة على السوق الأوروبية خلال الفترة المقبلة، في ظل تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على إمدادات الطاقة في العالم كله.

 

وذكر موقع «جى آى إس» الألمانى، المتخصص فى شئون الطاقة، فى تقريره، أن شمال إفريقيا ساعدت فى إعادة تعريف طريقة بيع الغاز، من خلال البدء فى بيع الغاز الطبيعى المسال، بعد فترة طويلة من اقتصارها على خطوط الأنابيب فقط.

 

وواصل: «لا عجب أنه تم الاتجاه إلى شمال إفريقيا والنظر إليها كمصدر محتمل لإمدادات الغاز الإضافية إلى أوروبا، للتخفيف من تعرض القارة العجوز لاضطرابات فى الإمدادات القادمة من روسيا، خاصة مع سعى الاتحاد الأوروبى لإنهاء الاعتماد على الغاز الروسى».

 

اقرأ أيضًا..

رئيس الوزراء المصري يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات "حياة كريمة"


وعقد اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اجتماعاً لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير قرى الريف المصري، بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندسة راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، واللواء هشام السويفي، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والدكتور شريف فاروق، رئيس الهيئة القومية للبريد المصري، ومسئولي وزارات الإسكان، والتنمية المحلية، والبترول، والاتصالات، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والمكتب الاستشاري المختص بمتابعة المشروع.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع استعرض سير العمل بمختلف مشروعات المرحلة الأولى من مبادرة "حياة كريمة"، التي تشمل 1477 قرية، بما في ذلك المشروعات التي تم الإنتهاء منها، والجاري العمل بها في ضوء البرنامج الزمني المُستهدف.

وذلك فيما يتعلق بتنفيذ شبكات الصرف الصحي، ومياه الشرب النقية، والوصلات المنزلية، وكذا شبكات الغاز الطبيعي، والكهرباء، ومشروعات الاتصالات، وأعمال تنفيذ الطرق، وكباري الري، وكذا إقامة المجمعات الحكومية، وغيرها من المشروعات.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاجتماع بحث أيضاً عدداً من التحديات المتعلقة ببعض المشروعات التي يتم تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والاحتياجات المطلوبة لاستكمال التنفيذ وفق المخطط، كما تم استعراض النتائج المتعلقة بتنفيذ تكليفات رئيس الوزراء الصادرة خلال الاجتماعات، أو الجولات التفقدية التي استهدفت قرى حياة كريمة في محافظات عدة، للوقوف على آخر المستجدات على أرض الواقع.