رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تتطلع لتعزيز التعاون الثنائي مع السعودية

نشر
رئيس الوزراء الياباني
رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

عقد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا موسعًا في طوكيو؛ وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الودية بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية، في بيان لها، إن كيشيدا أعرب خلال اجتماعه مع الأمير فيصل، عن تقديره لاستقرار إمدادات النفط الخام من المملكة العربية السعودية، وطلب استمرار التعاون في تحقيق الاستقرار في سوق النفط الخام الدولية.

وبدوره، أعرب وزير الخارجية السعودي، عن استعداد بلاده لمواصلة التعاون مع اليابان بما في ذلك الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في سوق النفط العالمية قائلاً إن الشراكة الاستراتيجية بين اليابان والسعودية متينة.

وأعرب الأمير فيصل بن فرحان، عن تعازيه العميقة نيابة عن شعب المملكة العربية السعودية في وفاة رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي قائلاً إن المملكة ستقف دائماً إلى جانب اليابان، ومؤكداً رغبته بزيادة تعزيز العلاقات بين البلدين.

وذكر البيان أن الأمير فيصل، أجرى محادثات مع وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي أعرب فيها الجانب الياباني عن أمله في أن يعزز البلدان التعاون في مختلف المجالات مثل الطاقة النظيفة والمناخ والبنية التحتية في ظل الرؤية السعودية اليابانية 2030.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول الأوضاع في العالم بما يتضمن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والملف الإيراني والوضع في اليمن، مؤكدين أنهما سيواصلان التعاون على جميع الأصعدة.  

أخبار أخرى..

سفير السعودية لدى لبنان يلتقي بنظيره الإسباني

التقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان وليد بن عبدالله بخاري، بالسفير الإسباني لدى لبنان خوسيه ماريا فيري ديلا بينا، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".
وجرى خلال اللقاء بحث آخر التطوّرات على الساحتين اللبنانية والإقليمية والعلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

والتقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن نايف بن بندر السديري، في مكتبه بالسفارة، السفيرة البريطانية لدى الأردن بريدجت بريند.
وجرى خلال اللقاء استعراض التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزه وتطويره، إضافة إلى مناقشة أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان قد استقبل رئيس الوزراء بجمهورية الصومال الفيدرالية حمزة عبدي بري، في مكتبه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الصومال أحمد بن محمد المولد.
وجرى خلال اللقاء، بحث تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين، وقدم الرئيس بري الشكر للمملكة العربية السعودية على دعمها الثابت للصومال والوقوف إلى جانب الشعب الصومالي.