رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر وألمانيا تؤكان ضرورة التوصل لحلول فعالة لمواجهة مشكلات تغيير المناخ

نشر
الأمصار

قال سامح شكري وزير الخارجية المصري، والرئيس المعين للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، إنه يجب التوصل إلى حلول فعالة لمشكلات تغير المناخ خاصة فى ظل التحديات التى يشهدها العالم الآن.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى مشترك مع أنالينا بيربوك وزيرة خارجية ألمانيا، على هامش فعاليات حوار بيترسبرج للمناخ بألمانيا. 

وأضاف شكرى أن مناقشات تغير المناخ أصبحت ضرورة حتمية، ونتطلع إلى التعاون مع ألمانيا لإنجاح مؤتمر المناخ فى الدورة 27، وعلينا تعزيز العمل المجتمعى والإرادة السياسية لتحسين المستقبل والحفاظ على الأهداف التنموية للبشرية.

ومن جانبها قالت أنالينا بيربوك وزيرة خارجية ألمانيا، إن فكرة تقديم تعويضات للمتضررين من التغيرات المناخية السيئة ليست كافية لحل الأزمة

 

كما التقى وزير الخارجية ‎سامح شكري الرئيس المعين للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ "جون كيري"، ‏على هامش حوار بيترسبرج للمناخ فى ألمانيا.

جدير بالذكر أن هذا الحوار يعقد في الفترة بين 18-19 يوليو 2022 في مدينة برلين الألمانية، وتنظمه ألمانيا منذ عام 2009 قبيل انعقاد المؤتمر السنوي للأمم المتحدة حول المناخ. 

 

يترأس الحوار هذا العام ألمانيا بمشاركة مصر التي تستضيف قمة المناخ COP27، ويشهد مباحثات تمهيدية ومقاربات وتوافقات بشأن قمة المناخ المقبلة في شرم الشيخ، ويسعى للبناء على نتائج COP-26 وتوفير منصة للنقاش حول قضايا قمة المناخ بشرم الشيخ، كما يبحث تعزيز العمل الدولي بشأن قضايا التكيف والتنوع البيولوجي وتمويل المناخ، ويعمل على تقليل الانقسام العميق بين البلدان المتقدمة والنامية بشأن  قضايا المناخ، ويركز على اتخاذ خطوات عملية لخفض درجات الحرارة العالمية إلى أقل من درجتين مئويتين. 

تمت دعوة مصر للمشاركة فى حوار بطرسبرج للمناخ على خلفية استضافتها قمة المناخ (COP27).

 

اخبار أخرى..

الرئيس المصري يعقد لقاءات مع مسؤولين ألمان اليوم

قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، إنه جاري ترتيب بعض اللقاءات مع كبار المسؤولين في ألمانيا أحدهم مع وزيرة الخارجية، مشيرا إلى أن حوار "بيترسبرج" للمناخ منبر للنقاش حول قضية التغيرات المناخية.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر"، عبر قناة سي بي سي مع الإعلامية ندى رضا،  أن مصر ستقدم أجندة محددة في قمة المناخ المقبلة بشرم الشيخ.
 


وأشار إلى أن الدول النامية تأثرت كثيرا بقضية التغيرات المناخية، بارتفاع درجات الحرارة والفيضانات والتصحر، وهناك تعهدات من الدول الكبرى في مساعدة تلك الدول في تغلب على العوامل، من خلال أزمة من المبادرات منها جزء تنموي وأخر خاص بالمساعدات المالية، مضيفا أنه تم افتتاح عددا من المشروعات في الفترة الأخيرة تعتمد على الطاقة النظيفة، تم لإضافة 4 مكونات جديدة في النقل، من القطار السريع، من الغردقة لأبو سنبل ومن القاهرة لأسوان ومن العين الخنة للعلمين، ومن مطروح للسلوم، بأطوال 2000 كم، والقطار الكهربائي السريع، والأتوبيس الترددي، فهو إضافة كبيرة ومحل إشادة من الجانب الألماني.


ونوه إلى أن مصر تتجه للطاقة الأخرى من الهيدروجين الأخضر، فمصر تمتلك أكبر مزرعة كهرباء للطاقة الشمسية في بنبان بأسوان، فكل ذلك مجهود كبير تم في السنوات الماضية، مما أهل مصر لتستضيف قمة المناخ، فهو حدث ضخم في نوفمبر المقبل بشرم الشيخ.