رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يعتزم "مضاعفة" وارداته من الغاز الأذربيجاني خلال بضعة أعوام

نشر
الأمصار

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الإثنين خلال زيارة إلى أذربيجان، اتفاقًا مع هذه الجمهورية السوفياتية السابقة الواقعة في القوقاز، وذلك لمضاعفة واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الأذربيجاني "خلال بضعة أعوام".

وكتبت فون دير لايين في تغريدة "الاتحاد الأوروبي يتحوّل إلى مورّدي طاقة أكثر موثوقية.. أنا اليوم في أذربيجان لتوقيع اتفاق جديد. هدفنا مضاعفة عمليات تسليم الغاز الأذربيجاني إلى الاتحاد الأوروبي خلال بضعة أعوام. (هذا البلد) سيصبح شريكًا أساسيًا لأمن الإمدادات وعلى طريق الحياد المناخي".

الاتحاد الأوروبي وأمريكا يعملان لتنفيذ العقوبات ضد روسيا

وفي وقت سابق، أعلنت المديرة العامة للمفوضية الأوروبية للشؤون التجارية سابين وياند أن الاتحاد الأوروبي يعمل مع الولايات المتحدة بشأن نهج مشترك لتنفيذ عقوباتهما الاقتصادية ضد روسيا .

وأضافت وياند اليوم الأربعاء في فعالية في واشنطن استضافها مركزالدراسات الاستراتيجية والدولية " هناك بعض الإشارات إلى أن هناك تحايلا (على العقوبات) ولكن ليس على نطاق واسع بعد".

وتابعت أن الاتحاد الأوروبي يعمل مع الولايات المتحدة لمراقبة البيانات وتبادلها، بما في ذلك المعلومات السرية،بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وذكرت أن مسؤولي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يعتزمون عقد اجتماع ثالث لمجلس الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي للتجارة والتكنولوجيا، بهدف ترجمة عملهم إلى مشاريع ملموسة مثل اتخاذ نهج مشترك بشأن تنفيذ العقوبات.

وفي وقت سابق أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع الحلفاء في أوروبا، في محاولة تحديد سقف أسعار النفط الروسي.

وجاءت تصريحات بايدن في بيان مكتوب صدر يوم الأربعاء من قبل الخدمة الصحفية للبيت الأبيض، على خلفية بلوغ معدل التضخم في الولايات المتحدة مستويات قياسية، بعد أن سجل ارتفاعا بنسبة 9.1% في يونيو، أي أنه وصل إلى الحد الأقصى منذ نوفمبر 1981.

وأكد بايدن أن محاربة التضخم "على رأس أولوياته"، موضحا أنه "بادئ ذي بدء، سأستمر في بذل كل ما في وسعي لخفض سعر البنزين. وسأواصل الإصدار التاريخي للنفط من احتياطاتنا الاستراتيجية".

كما ذكر بايدن أنه سيواصل العمل مع الحلفاء الأوروبيين لتحديد سقف أسعار النفط الروسي، "لخفض أرباح [الرئيس الروسي فلاديمير] بوتين من بيع النفط. وسأواصل العمل مع صناعة النفط والغاز الأمريكية لزيادة الإنتاج بطريقة مسؤولة".

ولفت بايدن إلى أن "الولايات المتحدة تنتج بالفعل 12.1 مليون برميل من النفط يوميا"، مؤكدا أنها "على المسار الصحيح لتحطيم الأرقام القياسية".