رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. ساكو والسفيرة الأمريكية يبحثان ثلاثة ملفات

نشر
الأمصار

بحث البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو وسفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانوسكي، اليوم الاثنين، ثلاثة ملفات بينها تشكيل الحكومة.

وذكر إعلام البطريركية في بيان، أن "غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو استقبل اليوم، سفيرة الولايات المتحدة الامريكية لدى العراق ألينا رومانوسكي والوفد المرافق لها"، مبيناً أن "اللقاء حضره المعاون البطريركي المطران باسيليوس يلدو، وأمينة سر البطريركية اخلاص عابد جرجيس مقدسي".

وأضاف، أن "ساكو رحب بالضيفة الزائرة وتمنى لها النجاح في عملها الدبلوماسي لخير العراق في سيادته وأمنه واستقراره"، مشيراً الى أنه "تم بحث أهمية تحمل السياسيين مسؤولياتهم الوطنية والاخلاقية في خلق مناخ مريح يعجّل من تشكيل حكومة، قادرة على تلبية مطالب الناس، وتحقيق امالهم، وتعالج الازمات المتراكمة بمهنية وحيادية، اضافة للتطرق الى الحرية الدينية ووضع المسيحيين".

ومن جانبها قدمت السفيرة رومانوسكي "شكرها الى غبطة البطريرك على استقبالها".

أخبار أخرى..

برهم صالح: العراق يلعب دورًا مهمًا للتوسط بين السعوديين والإيرانيين

علق الرئيس العراقي برهم صالح على ما إذا كان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، محقًا بخصوص العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وقال صالح: "إيران طرف رئيسي فاعل في ذلك الجزء من العالم، وبالنسبة لي، في العراق، لدينا حدود طويلة مع إيران، لدينا جميع أنواع التفاعلات الثقافية والاجتماعية والمصالح الأمنية المشتركة".

وأشار الرئيس العراقي إلى أنه يجب أن يكون هناك اتفاق نووي مع إيران، وأن يكون هناك نوع من المصالحة بين إيران والعرب، موضحًا أن "العراق يلعب دورا مهما جدا في الوقت المناسب للتوسط بين السعوديين والإيرانيين".

وقال مقدم برنامج GPS الذي أجرى معه المقابلة: "لكن ليس هذا هو المكان الذي تسير فيه الأمور الآن ما يحدث هو أن السعودية تقوم بتحالف ضمني مع إسرائيل.. لقد أقامت الولايات المتحدة تحالفا مفتوحا بشكل فعال، وهذا يشبه إلى حد كبير استراتيجية الاحتواء لمعسكرين متحاربين".

وعلق صالح قائلًا: "أعتقد أن هذا مرة أخرى إذا عدت للتاريخ، فهذه وصفة لتكرار مآسي الماضي الرهيبة، لا يمكن لهذا الجزء من العالم أن يستمر على هذا النحو ونحن محظوظون بامتلاكنا النفط، لكن لدينا تحديات اقتصادية واجتماعية خطيرة جدًا، نحن بحاجة إلى بنية تحتية يمكنها ربط اقتصاداتنا معًا نحن بحاجة إلى عمل مشترك ضد تغير المناخ، لا يمكن للعراق أن يفعل ذلك بمفرده لا يمكن للسعودية أن تفعل ذلك بمفردها، ولا تستطيع إيران أن تفعل ذلك بمفردها، ولا يستطع الأتراك أن يفعلوا ذلك بمفردهم.. في نهاية المطاف يجب إعادة سوريا إلى المنعطف، وعلينا أن نجد طريقة لإخراج سوريا من الفوضى التي تعيشها اليوم لفترة طويلة".