رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يزور المغرب لتعزيز التعاون

نشر
 رئيس أركان الجيش
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي

يزور رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، المغرب، يوم الاثنين، في أول زيارة على هذا المستوى بين البلدين اللذين استأنفا العلاقات الدبلوماسية في عام 2020.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، رانكوخاف لتلفزيون "واي نت"، "من بين الموضوعات التي ستُناقش في المغرب هذا الأسبوع تبادل المعارف والتدريب، والقدرة على التدريب معا في مناورات مشتركة، وتطوير الأسلحة ونقل المعرفة وربما بخصوص الأسلحة أيضا".

وتأتي هذه الزيارة بعد استئناف العلاقات بين الرباط وتل أبيب في عام 2020، ومن وقتها فقد توالت الزيارات المباشرة بين البلدين كما وقعت مجموعة من الاتفاقيات الثنائية.

وفي وقت سابق، قالت وزيرة النقل الإسرائيلية، ميراف ميخائيلي، في مقابلة مع رويترز  بخصوص العلاقات مع المغرب "ليس كل شيء يتعلق بالأمن.. هناك اهتمامات تجمعنا ونشترك فيها".

وأشارت ميخائيلي إلى أن الفضل يرجع للمغرب في التوسط في اتفاق لفتح معبر حدودي بشكل دائم من الأردن إلى الضفة الغربية، وهو أمر مهم لحركة المرور الفلسطينية، وقالت إنها تجري محادثات مع الرباط بخصوص مشاريع أخرى للبنية التحتية.

وأضافت: "المغرب هو اللاعب القادر على جمع الكل معا وتخفيف المصاعب التي يواجهها الجميع مهما كانت المسألة.. لديهم طريقة للتحدث مع الجميع تجعلهم يلتفون حول الطاولة ويتعاونون".

أخبار أخرى…

ميارة: التبادل الاقتصادي بين المغرب وموريتانيا مدخل حقيقي لتقوية العلاقات

اعتبر رئيس مجلس المستشارين المغربي السيد النعم ميارة- الغرفة الثانية من البرلمان المغربي بعد مجلس النواب- أن تعزيز التبادل الاقتصادي هو مدخل حقيقي لتقوية العلاقات المتميزة بين المغرب وموريتانيا.

وأكد ميارة خلال لقاء مع الكتل البرلمانية بالجمعية الوطنية الموريتانية -البرلمان- أن التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين بالمملكة وموريتانيا يطمح إلى أن يتجاوز مستوى تبادل الخبرات والتجارب والتنسيق في المواقف، سواء تعلق الأمر بالمواقف الإقليمية وفي الاتحادات البرلمانية الدولية والقارية، إلى البحث عن إمكانية قدرة البرلمان على أن يكون صلة وصل ما بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لتحقيق برامج اقتصادية واجتماعية بين البلدين.

وكشف رئيس مجلس المستشارين، الذي يقوم بزيارة عمل رسمية على رأس وفد برلماني هام إلى موريتانيا بدعوة من رئيس الجمعية الوطنية الموريتانية السيد الشيخ ولد بايه تستمر إلى غدا الـ19 يوليو الجاري، أن الهدف هو الوصول إلى تكامل اقتصادي حقيقي.