رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ميارة: التبادل الاقتصادي بين المغرب وموريتانيا مدخل حقيقي لتقوية العلاقات

نشر
رئيس مجلس المستشارين/
رئيس مجلس المستشارين/ السيد النعم ميارة

اعتبر رئيس مجلس المستشارين المغربي السيد النعم ميارة- الغرفة الثانية من البرلمان المغربي بعد مجلس النواب- أن تعزيز التبادل الاقتصادي هو مدخل حقيقي لتقوية العلاقات المتميزة بين المغرب وموريتانيا.

وأكد ميارة خلال لقاء مع الكتل البرلمانية بالجمعية الوطنية الموريتانية -البرلمان- أن التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين بالمملكة وموريتانيا يطمح إلى أن يتجاوز مستوى تبادل الخبرات والتجارب والتنسيق في المواقف، سواء تعلق الأمر بالمواقف الإقليمية وفي الاتحادات البرلمانية الدولية والقارية، إلى البحث عن إمكانية قدرة البرلمان على أن يكون صلة وصل ما بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لتحقيق برامج اقتصادية واجتماعية بين البلدين.

وكشف رئيس مجلس المستشارين، الذي يقوم بزيارة عمل رسمية على رأس وفد برلماني هام إلى موريتانيا بدعوة من رئيس الجمعية الوطنية الموريتانية السيد الشيخ ولد بايه تستمر إلى غدا الـ19 يوليو الجاري، أن الهدف هو الوصول إلى تكامل اقتصادي حقيقي.

وأضاف: أن المنتدى الاقتصادي البرلماني المغربي الموريتاني، الذي دعا إلى إحداثه، سيكون فرصة حقيقية من أجل التعريف بالمؤهلات الاستثمارية في البلدين، ولجلب رؤوس الأموال والخبرات من الجانبين وبالتالي النهوض، سويا، باقتصاد البلدين لمواجهة التحديات المقبلة.

وأوضح ميارة أن من بين هذه التحديات، التي تستدعي التماسك وإرساء اقتصاد قوي، هناك إشكالية الأمن الغذائي التي تهدد منطقة الساحل والصحراء والتي تسببت فيها الأزمة الروسية الأوكرانية، وكذا إشكاليات الأمن الصحي وتنامي ظاهرة الهجرة السرية التي تعتبر الهشاشة الاقتصادية من أهم أسبابها.

ومن الناحية الأخرى، ثمن النواب الموريتانيون فكرة إحداث المنتدى الاقتصادي البرلماني المغربي الموريتاني، داعين إلى التسريع في إرسائه ليكون مشروع عمل واضح.

كما أشار النواب إلى أهمية التجربة المغربية في عدد من المجالات الاقتصادية والبنيات التحتية، لا سيما الفلاحة، داعين في هذا الإطار إلى تشجيع المستثمرين المغاربة للاستثمار في هذا المجال بموريتانيا التي تتوفر على مؤهلات هامة جدا كالأراضي الخصبة والمياه، ولافتوا إلى قطاعات أخرى يمكن أن تكون مجالا لاستثمارات واعدة منها التعدين.

وجدير بالذكر أن زيارة الوفد البرلماني المغربي لموريتانيا تأتي في سياق تعزيز وتمتين الروابط الأخوية المشتركة الوطيدة للشعبين والبلدين، وتدعيم الدينامية المتميزة التي تشهدها العلاقات المغربية ـ الموريتانية.

ويضم الوفد المغربي كلا من فؤاد قديري، خليفة رئيس المجلس، ومحمد البكوري رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بالمجلس، ويوسف أيذي رئيس الفريق الاشتراكي بالمجلس.

 

أخبار أخرى…

نيران تأكل البلد.. المغرب يواصل جهوده لإخماد حرائق الغابات لليوم الخامس