رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لمنع تهريب التراث الليبي.. السفارة الأمريكية تنهي تدريب 81 خبيرًا

نشر
السفارة الأمريكية
السفارة الأمريكية لدى ليبيا تنهي تدريب 81 خبيرًا

أعلنت السفارة الأمريكية لدى ليبيا عن تدريب 81 خبيرًا في علم الآثار الليبي على توثيق التراث والمواقع الثقافية لمنع تهريب التراث الليبي من قبل الجماعات الإجرامية أو الإرهابية.

وكشفت السفارة في منشور لها عبر فيسبوك أن المشروع تنفذه مؤسسة ليبيا للتنمية المستدامة، وذلك بتمويل من صندوق السفراء الأمريكيين للمحافظة على التراث الثقافي (AFCP).

وبحسب منشور السفارة، فإن السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند شارك بشكل افتراضي في حفل التخرج، كما شكر المشاركين على وصولهم إلى هذه المرحلة من المشروع، وشجعهم على مواصلة عملهم للحفاظ على التراث الليبي.

 

أخبار أخرى….

ليبيا..الدبيبة: نرحب بإعلان رفع القوة القاهرة عن الحقول والمنشأت النفطية

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبدالحميد الدبيبة، على ترحيب بلاده بإعلان رفع القوة القاهرة عن الحقول  والمنشآت النفطية.

وأضاف "الديبية"، أن القرار ينعكس على المؤسسة الوطنية للنفط ويحسن من أدائها، قائلًا " من المهم أن ينعكس قرار المؤسسة الوطنية للنفط على تحسين وضع شبكة الكهرباء وتعزيز إمدادات الوقود".

وكان أعلن ‏رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط الجديد المعين من حكومة الوحدة، فرحات بن قدارة، اليوم الجمعة، انتهاء الإغلاقات في كل الحقول والموانئ النفطية.
وفي سياق آخر، عينت حكومة الوحدة الليبية برئاسة عبد الحميد الدبيبة المنتهية ولايته، أمس، فرحات بن قدارة رئيساً جديداً للمؤسسة الوطنية للنفط، بمقرها في العاصمة طرابلس، خلفاً لرئيسها السابق مصطفى صنع الله، الذي رفض إطاحته من منصبه الذي يتولاه منذ عام 2014.

وتعهّد بن قدارة فور توليه منصبه، العمل على عودة تصدير النفط إلى أقصى المستويات الممكنة، وإعادة الإنتاج في الفترة القريبة القادمة.

ورغم إعلان مصطفى السمو، وكيل وزارة الاقتصاد بحكومة الدبيبة المكلف رئاسة لجنة التسلم والتسليم بين مجلسي صنع الله وفرحات، استكمال عملية التسلم والتسليم، ادّعى صنع الله الذي غادر مقر المؤسسة، اقتحام مجموعة مسلحة وملثمة له بقوة السلاح والاعتداء على بعض الموظفين وإهانتهم والدخول من دون تخويل أو إذن ما أدى إلى تعطيل العمل وإرباك المشهد وحالة من الذعر والفوضى وجروح لبعض الموظفين. وكشف النقاب عن تقدمه بشكوى رسمية للنائب العام بسرعة إنفاذ القانون وشجب القرارات الباطلة وإبعاد أيادي العبث عن مقر المؤسسة.