رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكاظمي يعقد اجتماعًا مغلقًا مع بن سلمان في جدة

نشر
الكاظمي يعقد اجتماعاً
الكاظمي يعقد اجتماعاً مغلقاً مع بن سلمان في جدة

عقد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة، اجتماعا مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في جدة.

وبحسب ما ذكره مصدر مرافق للوفد العراقي، فأن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي والوفد المرافق له عقدا اجتماعاً مغلقا مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في جدة".

وضم الوفد العراقي برئاسة الكاظمي كل من وزير الخارجية فؤاد حسين ووزير المالية علي علاوي ووزير النفط احسان عبد الجبار ووزير التجارة علاء الجبوري ووزير الكهرباء عادل كريم.

وقد استقبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، اليوم الجمعة، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في مطار جدة، حيث توجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة، إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في قمة جدة.

وبحسب بيان لمكتبه فأن الكاظمي "غادر مساء اليوم الجمعة، العاصمة بغداد متوجهاً إلى المملكة العربية السعودية، للمشاركة في قمة جدة التي ستنطلق أعمالها يوم غد السبت".

وكان العراق قد تلقّى دعوة رسمية من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود للمشاركة في القمة التي ستبحث في قضايا التحديات والأزمات التي تواجه دول المنطقة والعالم، بمشاركة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فضلاً عن قادة مصر، والأردن، والولايات المتحدة الأمريكية.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مظهر محمد صالح، اليوم الجمعة، إن العراق سيفتح 3 ملفات مهمة في قمة السعودية التي ستعقد بمدينة جدة.

هذا ويشارك رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في القمة التي سيحضرها ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز والرئيس الأميركي جوبايدن والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وملك الأردن عبدالله الثاني وقادة من مجلس التعاون الخليجي.

وعن ملفي الغذاء والمياه، قال صالح: "في اعتقادي لايوجد اليوم ملف يفوق ملف ستراتيجية الأمن المائي والغذائي للعراق كمتلازمة وجودية وتساهم في أمن الغذاء في العراق ومن ثم العالم".

وأضاف أن "ملفي الغذاء والمياه ستكون لهما الأولوية في طروحات العراق بالقمة لكونهما يتعلقان بحياة الشعب العراقي ولا يعلوهما أي ملف آخر".

وعن ملف الطاقة، أكد صالح أن "سياسة الطاقة العراقية كذلك تمثل أساساً حيوياً في استقرار احتياجات ماكنة الحياة الاقتصادية في العالم على الرغم من أهميتها كرافعة مالية لتمويل التنمية الاقتصادية في بلادنا"، مشيرا إلى، أن "الدفاع عن استدامة موارد الطاقة، وضمان تدفقها في التجارة العالمية لايقل أهمية عن مسألة الدفاع عن استدامة الحياة في العراق، ومعهما استدامة تدفق المياه وتعزيز الزراعة والغذاء وضمان أمنهما لبلاد يزيد عدد سكانها على 40 مليون مواطن".

وأشار إلى أن "ضمان أمن المياه يعني ضمان أمن الغذاء للعراق وللعالم في آن واحد وهما متلازمة وجودية وستراتيجية يسعى العراق في تحقيقها والدفاع عنها بقوة". 

 

أخبار أخرى…

العراق.. الحلبوسي يدعو القوى السياسية إلى حسم الحوارات للمضي بانتخاب الرئيس

دعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الجمعة، القوى السياسية إلى حسم الحوارات للمضي بانتخاب رئيس الجمهورية.