رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

800 مليون دولار كلفة الشمس في لبنان

نشر
800 مليون دولار كلفة
800 مليون دولار كلفة الشمس في لبنان

عرضت قناة إم تي في "MTV" اللبنانية تقريراً تحت عنوان “800 مليون دولار كلفة الشمس في لبنان”.

وذكر التقرير أنه منذ بداية أزمة الكهرباء في لبنان شهد قطاع الطاقة البديلة وتحديداً الطاقة الشمسية استثمارات بملايين الدولارات من قبل القطاع الخاص والأفراد، مضيفا أن نسبة الاعتماد على الطاقة الشمسية تتفاوت بين مدينة وأخرى ويتصدر البقاع صدارة المحافظات الأكثر اعتماداً على الطاقة الشمسية بسبب كثرة المغتربيين.

وفي عام 2020، بلغ استيراد لبنان حوالى 942375 محول كهرباء، بقيمة 22 ملياراً و319 مليون ليرة، بالإضافة إلى استيراد مليون و415 ألف بطارية بقيمة 32 ملياراً و888 مليون ليرة لبنانية.

وقام لبنان باستيراد أكثر من 4 مليون لوحة للطاقة الشمسية بكلفة 4 مليارات و 598 مليون ليرة لبنانية.

وفي عام 2021، بلغ استيراد لبنان مليون 450 ألف محول كهربائي بقيمة 58 ملياراً و529 مليون ليرة لبنانية.
 

 

أخبار أخرى…

الخارجية الأمريكية: ملتزمون بتسهيل المفاوضات بين لبنان وإسرائيل

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أنها "لا تزال ملتزمة بتسهيل المفاوضات بين لبنان وإسرائيل بغية التوصل إلى قرار بشأن ترسيم الحدود البحرية".

وأضافت: "لا يمكن تحقيق التقدم نحو حل إلا من خلال المفاوضات بين الأطراف”، معربة عن ترحيبه “بالروح التشاورية للأطراف للتوصل إلى قرار نهائي يؤدي لمزيد من الاستقرار للبنان وإسرائيل".

 

أخبار أخرى…

 

سفير العراق لدى لبنان يلتقي رئيسة منتدى المحبة والسلام

التقى السفير العراقي لدى لبنان حيدر شياع البراك، اليوم الجمعة، في مقر السفارة، رئيسة منتدى المحبة والسلام "اسيا قاسم" والإعلامية "مهى سلمى".

وتم خلال اللقاء توجيه الدعوة للسفير لحضور أعمال المنتدى الذي سيقام في شهر اب القادم وبحضور المثقفين والإعلامين والشعراء والأدباء من مختلف الدول العربية.

وشكرت "اسيا"، السفير على اهتمامه بالجوانب الثقافية والإعلامية وإقامة المعارض الفنية وخصوصاً معرض الصور الفوتغرافية الذي اقيم في السفارة قبل فترة والذي حمل عنوان "لبنان بعيون عراقية"  والذي يعكس حب العراق للبنان ومدى التواصل بين الشعبين الشقيقين.

وبدوره، استقبل سفير العراق لدى لبنان، حيدر شياع البراك، اليوم الجمعة، في مقر السفارة، رئيس وأعضاء مؤتمر حوار الأديان والحضارات الحادي والعشرين "الاويسكو" الذي أقيم بتاريخ 4/7/2022.

وعبر البروفسور الدكتور  مخلص الجدة رئيس المؤتمر خلال اللقاء عن شكره للسفير على حضوره المنتدى وإلقاء كلمة عبر فيها عن روح التسامح والأخوة والمحبة والتآخي بين الجميع دون استثناء طائفة عن أخرى.