رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الكاظمي يتسلم وسام الشرف من الرئيس الفرنسي

نشر
الكاظمي يتسلم وسام
الكاظمي يتسلم وسام الشرف الفرنسي

تسلّم رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، وسام الشرف وهو أعلى وسام فخري في فرنسا.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن"هذا التكريم جاء لدى استقبال الكاظمي للسفير الفرنسي في العراق إيريك شوفالييه الذي سلّم الوسام نيابة عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث يعد هذا الوسام من أعلى مستويات التكريم الفخري التي تمنحها الجمهورية الفرنسية لشركائها وأصدقائها.

وعبّر الكاظمي عن شكره وامتنانه للرئيس الفرنسي، ولجهود فرنسا الساندة للعراق والمسيرة الديمقراطية فيه. 

واضاف البيان، أن" اللقاء بحث مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون المشترك بمختلف المجالات في مقدمتها التعاونان الاقتصادي والأمني، والتأكيد على دعم أفق الاستثمار، ومشاركة الشركات الفرنسية في هذا القطّاع.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء خلال اللقاء عن انفتاح العراق على التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة، وبما يخدم التنمية المستدامة، وترسيخ الاستقرار في العراق والمنطقة.

ومن جهة أخرى، استقبل رئيس شبكة الإعلام العراقي الدكتور نبيل جاسم، الثلاثاء، السفير الفرنسي لدى العراق إيريك شوفاليه.

وبحث الجانبان "التعاون في تدريب ملاكات شبكة الإعلام العراقي في المؤسسات الفرنسية العريقة، من خلال الورش والدورات التدريبية، وتبادل التجارب".

وأكد رئيس شبكة الإعلام خلال اللقاء، "أهمية الاستفادة من التجارب الإعلامية الدولية، بما يسهم في الارتقاء بواقع الإعلام العراقي".

ومن جانبه أبدى السفير الفرنسي "حرصه على تمتين التعاون بين الجانبين ومواصلته".

وبدوره، بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى بالعراق فائق زيدان، مع السفير الفرنسي ايريك شوفاليه، إجراءات توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس قضاء البلدين. 

وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى، ان "رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان استقبل السفير الفرنسي في العراق ايريك شوفاليه".

وأضاف البيان أنه "جرى خلال اللقاء التباحث بشأن اجراءات توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس القضاء الاعلى في العراق والقضاء الفرنسي، بالاضافة الى التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الفساد".

ومن جانبه، أكد رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، على ضرورة تعزيز العلاقات العراقية الفرنسية في مكافحة الإرهاب ومواجهة التغير المناخي.

وذكر بيان لمكتب رئيس الجمهورية، أن رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، استقبل في قصر السلام ببغداد، السفير الفرنسي لدى العراق إريك شوفالييه".

وأوضح أنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين والشعبين الصديقين وسبل تطويرها، والعمل المشترك في مواصلة مكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي وحماية البيئة ومواجهة أزمة التغير المناخي". 

وأضاف البيان أن "اللقاء ناقش آخر التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك حيث تم التأكيد على ضرورة تخفيف التوترات في المنطقة والتعاون عبر الحوار لإرساء السلام في المنطقة".