رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الترويكا وأوروبا" يؤكدا على ضرورة انسحاب الجيش السوداني من المشهد السياسي

نشر
أعضاء الترويكا والاتحاد
أعضاء الترويكا والاتحاد الأوروبي

أكد أعضاء الترويكا “النرويج وبريطانيا وأمريكا” والاتحاد الأوروبي، في بيان مشترك، على ضرورة التزام الجيش السوداني بالانسحاب من المشهد السياسي.

جاء ذلك في بيان أوردته وزارة الخارجية الأمريكية مضيفا: "إننا نلحظ بعد مرور ثمانية أشهر من حكم العسكريين، إعلانَ رئيس مجلس السيادة (الفريق أول عبد الفتاح) البرهان، أن القوات العسكرية ستوقف مشاركتها في المحادثات السياسية، ونؤكد على عزم القوات العسكرية المعلن بالانسحاب من المشهد السياسي، إثر الاتفاق الذي جرى بين الأطراف المدنية لتشكيل حكومة انتقالية".

وتابع: "يجب أن تلتزم القوات العسكرية والأمنية بهذا الالتزام كما يجب عليها إيقاف العنف ضد المدنيين بشكل نهائي ومحاسبة المسؤولين عن أعمال القتل غير المشروع وغيرها من انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان".

وأضاف: "نشجع في الوقت نفسه جميع الأطراف السياسية الفاعلة الملتزمة بالتحول الديمقراطي على الانخراط بسرعة في حوار شامل لتشكيل حكومة انتقالية بقيادة مدنية، وينبغي لهذه العملية أن تؤدي إلى اتفاق يحدّد جدولا زمنيا واضحا لإجراء انتخابات حرّة ونزيهة، والبدء بخطوات اختيار رئيس الوزراء الانتقالي والمسؤولين الرئيسيين الآخرين، وإيجاد آلية لتسوية النزاعات للمساعدة في تجنب الأزمات السياسية في المستقبل".

وأكد على أنه "لابد للحكومة الانتقالية أن تكون بقيادة مدنية وأن تحظى بدعم واسع النطاق على مستوى البلاد، ولابد من أن يكون ثمة وضوح كامل بشأن دور الجيش ومسؤولياته وجهة الإشراف عليه، إذ لا يمكن للجيش أن يحدد مثل هذه الأمور من جانب واحد، بل يتطلب ذلك حوارا وشفافية لتجنب النزاعات المستقبلية".

وأشار البيان إلى "المبادرة الثلاثية للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية لتسهيل مثل هذا الحوار الشامل ودعم جهودهم المستمرة"، معربا عن "أشد الأسف لاستمرار الخسائر في الأرواح التي لا تزال تزهق منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، أي منذ أن بدأ السودان في انتقاله إلى الديمقراطية، كما نأسف لعكس مسار التقدم الاقتصادي والسياسي المهم، ولكننا نشيد بإخلاص الشعب السوداني من أجل مستقبل أكثر سلاما وعدالة، ونكرم تضحيات أولئك الذين فقدوا أرواحهم من أجل دعم الديمقراطية".

واختتم: "تتطلع الترويكا والاتحاد الأوروبي إلى أن يقدما دعمهما لحكومة مدنية انتقالية تحظى بالتأييد الشعبي، مما يعكس الأمل والتطلعات التي نتشاركها مع الشعب السوداني".

 

أخبار أخرى…

السودان.. مجلس البجا يتهم حميدتي بتقديم رشاوي لشق الصف

اتهم المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة نائب مجلس السيادة الانقلابي محمد حمدان “حميدتي”، بأنه مستمر، عبر مستشاره، في توزيع الأموال والعطايا على بعض الشباب لدفعهم نحو شق المجلس.