رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الحلبوسي يهنئ المسعودي بنجاح موسم الحج

نشر
الحلبوسي
الحلبوسي

هنا رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الثلاثاء، رئيس الهيئة العليا للحج والعمرة الشيخ سامي المسعودي بنجاح موسم الحج هذا العام.

وقال بيان صادر عن مكتب الحلبوسي، إن "رئيس مجلس النواب أجرى اتصالاً مع المسعودي هنَّأهُ فيه بنجاح موسم الحج، معبِّراً عن تقديره العالي للجهود التي بذلتها بعثة الحج العراقية، وما قدَّمته من خدمات متميزة للحجاج".

واطمأنَّ الحلبوسي، خلال الاتصال، على أوضاع الحجاج العراقيين، متمنياً لهم عودة ميمونة إلى أرض الوطن.

وفي ذات السياق، أجرى رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفيا مع رئيس الهيئة العليا للحج والعمرة رئيس بعثة الحج العراقية الشيخ سامي المسعودي، لتهنئته على نجاح موسم الحج، وللاطمئنان على أوضاع الحجاج العراقيين.

وحسب بيان لمكتبه الإعلامي، هنأ "صالح الحجاج العراقيين الذي يؤدون فريضة الحج هذا العام، متمنياً لهم ولجميع الحجاج العودة سالمين إلى أرض الوطن".

وأشاد "بمستوى الخدمات التي قدمتها البعثة العراقية إلى الحجاج الكرام وبشهادة وزارة الحج السعودية التي منحت درع التميز إلى رئيس البعثة".

ومن جانبه، ثمّن المسعودي "متابعة واهتمام رئيس الجمهورية لأوضاع الحجاج العراقيين، وقدّم شرحاً بشأن الخدمات المُقدمة إلى الحجاج ابتداءً من تفويجهم وإلى حين اكتمال مناسك الحج والعودة إلى أرض الوطن".

وفي ذات السياق، أعلنت الهيئة العليا للحج والعمرة، اليوم الثلاثاء، نجاح خطة الحج لهذا العام.

وقال رئيس الهيئة الشيخ سامي المسعودي،: إن "خطة الحج لهذا العام حققت نجاحاً، وأن الجانب السعودي أشاد بأداء عمل بعثة الحج العراقية".

وأشار الى أن "الهيئة تجاوزت مشكلة مبيت حجاج العراق خارج الحد الشرعي لمنى وتوحدت القوافل في وسط منى بعد التنسيق مع الجانب السعودي".

ولفت الى أنه "تم تسجيل ثلاث حالات وفاة بين الحجاج العراقيين هذا العام بسبب نوبات قلبية لأمراض مزمنة".

وفي سياق التأمنيات الخاصة بالحج والحجاج، نجحت أجهزة وزارة الداخلية السعودية، في ضبط (13397) مخالفًا، منهم (8388) مخالفًا لنظام الإقامة، و(3044) مخالفًا لنظام أمن الحدود، و(1965) مخالفًا لنظام العمل وذلك خلال الأسبوع الماضي، فيما بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة (258) شخصًا، (43%) منهم يمنيو الجنسية، و(43%) إثيوبيو الجنسية، و(14%) جنسيات أخرى، بجانب  ضبط (87) شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية.

كما تم ضبط (25) متورطًا في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.

وبلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة (67971) وافدًا مخالفًا، منهم (64299) رجلًا، و(3672) امرأة.

وتم إحالة (53090) مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة (5542) مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل (8910) مخالفين.

وأكدت وزارة الداخلية، أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال؛ يعرّض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به.