رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرا خارجية العراق وإيران يبحثان عدة ملفات أهمها زيارة الأربعين

نشر
وزيرا خارجية العراق
وزيرا خارجية العراق وإيران

بحث وزيرا خارجية إيران والعراق، مختلف الموضوعات بما فيها تسهيل مراسم زيارة "الأربعين" الأمام الحسين عليه السلام.

وبحسب وسائل إعلام إيرانية، فإن "وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره العراقي فؤاد حسين، حيث بحث الوزيران بعض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بما فيها متابعة تنمية العلاقات الثنائية وتطويرها، وكذلك بعض الأمور المرتبطة بسفر الزوار الإيرانيين والعراقيين إلى البلدين".

كما شددا الجانبان خلال الاتصال على "ضرورة متابعة الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى طهران، بشأن تطوير العلاقات الثنائية وكذلك تسهيل سفر الزوار الإيرانيين والعراقيين خلال المناسبات الدينية والمذهبية وخاصة زيارة أربعين الأمام الحسين عليه السلام".

ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية الإيراني عن "شكره وتقديره للمساعدات والتسهيلات التي قدمها الجانب العراقي للزوار الإيرانيين في يوم عرفة، وكذلك التنسيق لزيارة الزوار الإيرانيين في الأربعين، كما أبدى تقديره لجهود العراق لإيفاد الحجاج الايرانيين الى العربية السعودية لأداء مناسك الحج بشكل مطلوب".

كما تطرقا الوزيران إلى موضوع احتمال استئناف إيفاد الزوار الإيرانيين لأداء مناسك العمرة المفردة، معربا عن أمله بأن تتوفر المقدمات والتسهيلات اللازمة لاستنائف العمرة بما يتناسب مع ظروف كورونا.

كما أعرب وزير الخارجية العراقي عن الاستعداد لاستمرار تقديم المساعدة لتسهيل الشؤون المرتبطة بسفر الزوار في عرفة وزيارة الاربعين وكذلك مناسك الحج، مؤكدا استعداد الحكومة العراقية لتوفير المجالات اللازمة لأداء مراسم زيارة الأربعين.

وأكد أن الحكومة العراقية ستبذل قصارى جهودها لتسهيل سفر زوار الامام الحسين عليه السلام وأداء مراسم زيارة الاربعين بأفضل ما يمكن.

 

أخبار أخرى…

الكاظمي يتبادل التهاني مع ملك البحرين بمناسبة العيد

تبادل رئيس مجلس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، التهاني مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وبحسب بيان لمكتبه الإعلامي “فأن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، أجرى اتصالاً هاتفياً بعاهل البحرين جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، تبادلا فيه التهاني والتبريكات بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك”.

وأضاف: “أن الكاظمي أعرب خلال الاتصال عن أطيب أمانيه للشعبين الشقيقين العراقي والبحريني بدوام الاستقرار والازدهار”.

وفي سياق منفصل، أصدر رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، أمرا بترقية ضباط الدفاع ومكافحة الإرهاب.