رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تؤكد أهمية تحالفها مع الفلبين لتحقيق الأمن والازدهار

نشر
 وزير الخارجية الأمريكي/
وزير الخارجية الأمريكي/ أنتوني بلينكن

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أهمية تحالفها مع الفلبين لتحقيق الأمن والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهاديء وحول العالم.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره الفلبيني إنريكي مانالو؛ لتهنئته على توليه حقيبة الخارجية الفلبينة مؤخرا.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، اليوم الأحد، على أهمية احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون، وفقا لما ذكره بيان وزارة الخارجية الأمريكية.

وفي يونيو الماضي، أعرب بلينكن بمناسبة عيد استقلال الفلبين عن تطلعه إلى انتقال الفلبين إلى إدارة جديدة، وإلى تعميق الصداقة الدائمة بين البلدين على أساس القيم والالتزامات المشتركة.

 

أخبار أخرى…

مشاركة نسائية قياسية في انتخابات اليابان

تحمل انتخابات تجديد نصف مقاعد مجلس الشيوخ عددا من الأرقام المميزة بعد انطلاقها اليوم الأحد، لعل أبرزها المشاركة النسائية المميزة.

وتُهيمن مخاوف محلية على الانتخابات، وفي طليعتها ارتفاع الأسعار والمخاطر المتعلقة بإمدادات الكهرباء في ظل موجة الحر التي تطول اليابان منذ نهاية يونيو/تموز مثيرة القلق من انقطاع في الكهرباء.

وتجري انتخابات التجديد في اليابان كل ثلاث سنوات، وتشمل نصف مقاعد مجلس الشيوخ الـ248 بالإجمال.

وقد بدأ الاقتراع في 46 ألف مركز اقتراع في جميع أنحاء البلاد، وحتى أمس السبت صوّت 16 مليونا و122 ألف ناخب في جميع أنحاء اليابان؛ حيث أدلوا بأصواتهم في "الاقتراع المبكر" والذي بدأ في 23 يونيو/حزيران، وتمثل هذه النسبة 15.30% من إجمالي الناخبين، وفقا لوكالة جيجي للأنباء.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية فإن التوقعات تشير إلى أن الائتلاف الحاكم المؤلف من الحزب الليبرالي الديمقراطي بزعامة كيشيدا (64 عاما) وحليفه "كوميتو" قد يفوز بأكثر من 70 مقعدا من أصل 125 سيتم تجديدها الأحد في الانتخابات.
 

في المقابل، فإن الحزب الديمقراطي الدستوري (يسار الوسط) قد يخسر بحسب استطلاعات الرأي قسما من المقاعد الـ45 التي يشغلها حاليا، وموقعه كأول قوة معارضة لعدم عرضه بديلا مقنعا.

وفي بلد غالبا ما يُنتقد لضعف التمثيل النسائي في مؤسساته وفي قيادة شركاته، تتضمن الانتخابات هذه السنة نسبة قياسية من المشاركة النسائية تبلغ 33% من المرشحين الـ545 أي ما مجموعه 181 مرشحة.