رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الطاقة الذرية: عمليات التخصيب الجديدة ستسمح لإيران بالوصول إلى نسبة تتخطى الـ20%

نشر
الأمصار

أكدت  الوكالة الدولية الطاقة الذرية، اليوم السبت، أن  إيران بدأت تخصيب اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزي بمنشأة فوردو.

 

وأشارت الوكالة الدولية الطاقة الذرية، في تقرير نقلته وكالة رويترز، إلى أن عمليات التخصيب الجديدة ستسمح لإيران بالوصول إلى نسبة تتخطى الـ20%.

 

وكانت قالت وكالة الطاقة الذرية، في بيان سابق، إن إيران كانت مستعدة لتخصيب اليورانيوم في أجهزة طرد مركزي متطورة ونحن ننتظر من إيران توضيحات بشأن مستويات التخصيب التي تعتزم القيام بها.

وتابعت الوكالة الدولية، أن إيران أبلغتنا أنها بدأت بتغيير مستوى التخصيب منذ يوم الأحد.

 

وقبل ذلك، أعلنت وكالة الطاقة الذرية، استئناف نقل البيانات الأمنية من محطة زابوروجيا النووية بأوكرانيا ، والتي توقفت في 30 مايو، موضحة أن المحطة تحت سيطرة القوات الروسية، لكن يديرها طاقم أوكراني، وفقا لروسيا اليوم.

وأضافت وكالة الطاقة الذرية، أنه تم استئناف نقل بيانات الضمانات من محطة زابوروجيا للطاقة النووية في أوكرانيا إلى مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا هذا الصباح بعد انقطاع تقني استمر قرابة أسبوعين.

وقال رافائيل جروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية: نقل بيانات الضمانات عن بُعد عنصر مهم في تنفيذ ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومع ذلك، فإنه لا يحل محل وجود مفتشي الوكالة في المحطة لفحص المواد النووية بانتظام.

أخبار أخرى..

شركة «جازبروم» الروسية تنقل 40.1 مليون متر مكعب من الغاز عبر أوكرانيا

أكدت شركة "جازبروم" الروسية، مواصلة نقل الغاز بانتظام إلى المستهلكين الأوروبيين من خلال محطة سودجا العابرة لأراضي أوكرانيا، مشيرة إلى نقل 40.1 مليون متر مكعب يوميا.

وقال المتحدث باسم الشركة الروسية سيرجي كوبريانوف بحسب وكالة أنباء (تاس) الروسية، اليوم السبت إن "غازبروم تواصل إمدادات الغاز الروسي عبر أراضي أوكرانيا، كالمعتاد ووفقا لطلبات المستهلكين الأوروبيين، قمنا بضخ 40.1 مليون متر مكعب"، موضحا أن تم رفض الطلب الخاص بضخ الغاز من محطة سوخرانوفكا. 

وبلغ حجم ضخ شركة "غازبروم" الروسية في اليوم السابق 41.1 مليون متر مكعب أيضا.

وفي مايو الماضي، أعلن مشغل نظام نقل الغاز في أوكرانيا أنه سيغلق نقل الغاز إلى أوروبا عبر محطة سوخرانوفكا اعتبارًا من 11 مايو الماضي بسبب قوة قاهرة حيث يزعم أن الشركة لا يمكنها السيطرة على محطة ضاغط الغاز نوفوبسكوف في منطقة لوهانسك وبالتالي، سيتم رفض طلبات النقل مع عدم قبول الغاز.. إلا أن شركة الغاز الروسية القابضة لم تر أي أسباب لتعليق الضخ بالصيغة السابقة، مشيرة إلى أنها لم تتلق أي تأكيد لظروف القوة القاهرة