رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وكالة الطاقة الذرية: استئناف نقل البيانات الأمنية من محطة زابوروجيا

نشر
الأمصار

أعلنت وكالة الطاقة الذرية، استئناف نقل البيانات الأمنية من محطة زابوروجيا النووية بأوكرانيا ، والتي توقفت في 30 مايو، موضحة أن المحطة تحت سيطرة القوات الروسية، لكن يديرها طاقم أوكراني، وفقا لروسيا اليوم.

 

وأضافت وكالة الطاقة الذرية، أنه تم استئناف نقل بيانات الضمانات من محطة زابوروجيا للطاقة النووية في أوكرانيا إلى مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا هذا الصباح بعد انقطاع تقني استمر قرابة أسبوعين.

 

 

وقال رافائيل جروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية: نقل بيانات الضمانات عن بُعد عنصر مهم في تنفيذ ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومع ذلك، فإنه لا يحل محل وجود مفتشي الوكالة في المحطة لفحص المواد النووية بانتظام.

 

مقتل 8 مدنيين جراء هجوم على نقطة جمركية في مالي


 

 

في سياق آخر، قُتل عنصران من الجمارك وستة مدنيين، في جنوب شرق مالي بهجوم شنه مسلحون مجهولون على نقطة جمركية، بحسب حصيلة أفاد بها مصدران أمني وإداري، مساء اليوم الأحد.

 

وقال المصدر العسكري والمسؤول المحلي المنتخب في تصريح لوكالة فرانس برس: "إن الهجوم نفذه إرهابيون".

 

وأشارت وثيقة رسمية أن الشرطة "أحصت ثمانية قتلى بينهم عنصرا جمارك وستة مدنيين وأربعة مصابين بجروح بالغة وجميعهم مدنيون".

 

 

وأوردت الوثيقة نفسها أن "المهاجمين أخذوا أثناء انسحابهم سيارة جمركية كان بداخلها عنصر جمارك وستة أسلحة رشاشة"، دون أن تحدد مصير عنصر الجمارك، مضيفة أن الهجوم نفّذه "مسلحون مجهولون" كانوا "على دراجات نارية و"شاحنة خفيفة".

 

 

ويأتي ذلك الهجوم بعد أقل من أسبوع من شن القوات المالية هجومًا على جماعات متشددة تابعة لتنظيم داعش الإرهابي، لاستعادة مدينة أنديرامبوكاني الواقعة على الحدود مع النيجر.

 

 

وهذه المنطقة بأكملها تعد مسرحًا لأعمال عنف منذ أسابيع يدفع المدنيون بسببها ثمناً باهظاً.

 

 

 

كما تعتبر معركة الأيام الماضية للسيطرة على أنديرامبوكاني، حيث كان المتشددون ينشطون بحرية، أحد جوانب التدهور الأمني الخطير الذي تحدثت عنه جهات مختلفة حول ميناكا (شمال شرق) وفي المنطقة المضطربة المعروفة باسم المثلث الحدودي بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو.

 

 

 

وأصبح جزء كبير من المنطقة في محيط ميناكا تحت سيطرة الجماعات المبايعة؛ لتنظيم داعش والتي تسعى لفرض قوانينها على السكان.