رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الاقتصاد الألماني يتوقع «محنة» وشيكة في إمدادات الغاز

نشر
الأمصار

قال وزير الاقتصاد في ألمانيا هابيك في تصريحات لمحطة "دويتشلاند فونك" اليوم السبت في إشارة إلى كميات الغاز المنتظرة من روسيا هذا العام: "كل شيء ممكن. كل شيء يمكن أن يحدث، وقد يتدفق الغاز مرة أخرى، حتى أكثر من ذي قبل وقد لا يأتي شيء على الإطلاق.. وبصراحة علينا دائما الاستعداد للأسوأ والعمل قليلا لصالح السيناريو الأفضل".

وذكر هابيك أن توفير الغاز وتخزينه وبيعه بالمزاد العلني للشركات من شأنه أن يحول دون حدوث "السيناريو الكابوسي" المتمثل في نقص الإمدادات، موضحا أنه إذا تحقق هذا السيناريو، فإنه يتوقع جدالات محتدمة "أيضا حول وزارتي، وعني شخصيا".

وأضاف الوزير، الذي يعتبر من أكثر الساسة شعبية في ألمانيا حاليا وفقا لاستطلاعات الرأي: "هذا سيضع ألمانيا في محنة لم نمر بها منذ فترة طويلة... هذا من شأنه أن يصل بالتضامن الاجتماعي إلى حدوده القصوى وربما إلى حد الإجهاد".

وعما إذا كان هناك المزيد من إجراءات تخفيف الأعباء عن المواطنين في ظل استمرار ارتفاع تكاليف الطاقة، قال هابيك: "سيكون التأقلم خلال هذا العام صعبا، وشديد الصعوبة بالنسبة لبعض الناس ... سيتعين علينا بالطبع التخفيف من تداعيات ذلك في إطار السياسة الاجتماعية"، موضحا أنه سيُجرى مناقشة كيفية تحقيق ذلك على نحو مفصل في إطار مبادرة "العمل المتضافر"، والتي يجري في إطارها المستشار الألماني أولاف شولتس محادثات حول سبل مواجهة الأزمة مع نقابات وأرباب أعمال.

أخبار أخرى..

شركة «جازبروم» الروسية تنقل 40.1 مليون متر مكعب من الغاز عبر أوكرانيا

أكدت شركة "جازبروم" الروسية، مواصلة نقل الغاز بانتظام إلى المستهلكين الأوروبيين من خلال محطة سودجا العابرة لأراضي أوكرانيا، مشيرة إلى نقل 40.1 مليون متر مكعب يوميا.

وقال المتحدث باسم الشركة الروسية سيرجي كوبريانوف بحسب وكالة أنباء (تاس) الروسية، اليوم السبت إن "غازبروم تواصل إمدادات الغاز الروسي عبر أراضي أوكرانيا، كالمعتاد ووفقا لطلبات المستهلكين الأوروبيين، قمنا بضخ 40.1 مليون متر مكعب"، موضحا أن تم رفض الطلب الخاص بضخ الغاز من محطة سوخرانوفكا. 

وبلغ حجم ضخ شركة "غازبروم" الروسية في اليوم السابق 41.1 مليون متر مكعب أيضا.

وفي مايو الماضي، أعلن مشغل نظام نقل الغاز في أوكرانيا أنه سيغلق نقل الغاز إلى أوروبا عبر محطة سوخرانوفكا اعتبارًا من 11 مايو الماضي بسبب قوة قاهرة حيث يزعم أن الشركة لا يمكنها السيطرة على محطة ضاغط الغاز نوفوبسكوف في منطقة لوهانسك وبالتالي، سيتم رفض طلبات النقل مع عدم قبول الغاز.. إلا أن شركة الغاز الروسية القابضة لم تر أي أسباب لتعليق الضخ بالصيغة السابقة، مشيرة إلى أنها لم تتلق أي تأكيد لظروف القوة القاهرة.

وأضافت غازبروم أن العقوبات الروسية المفروضة على عدد من شركات الطاقة الأجنبية تحظر الحيازة من استخدام خط أنابيب الغاز يامال-أوروبا لضخ الغاز الروسي عبر بولندا.