رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تعلن إسقاط 15 طائرة أوكرانية مسيرة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع في روسيا، اليوم السبت، عن إسقاط مقاتلتين تابعتين لسلاح الجو الأوكراني من طراز "سو-25"، وفقا لروسيا اليوم.

كما أكدت وزارة الدفاع الروسية، إسقاط 15 طائرة أوكرانية مسيرة وتدمير عدد من مخازن الأسلحة، خلال اليوم الماضي.

وفى وقت سابق كشف رئيس مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك عن نقل طائرة مسيرة تركية الصنع من طراز "بيرقدار" من ليتوانيا إلى أوكرانيا.

وكتب يرماك على "تويتر" أمس الجمعة: "أرحب بالأسطورة بيرقدار (فاناغاس - الصقر) في أوكرانيا". وأعرب يرماك عن امتنانه لشعب ليتوانيا وشركة Baykar Makina التركية المصنعة للطائرات المسيرة. وأطلق اسم "الصقر" على الطائرة من دون طيار في ليتوانيا، حيث تم تسليمها في 4 يوليو.

وأرادت ليتوانيا شراء طائرة مسيرة في تركيا مقابل الأموال التي جمعها سكان البلاد (حوالي 6 ملايين يورو) لنقلها إلى أوكرانيا، ومع ذلك قالت الشركة المصنعة لهذه الأجهزة إنها ستعطيها لليتوانيا مجانا.

كما أعرب الجانب التركي عن رغبته في استخدام 4.4 مليون يورو من الصفقة المخصصة لدفع ثمن الطائرة لتقديم المساعدة الإنسانية وغيرها لأوكرانيا، واستخدمت فيلنيوس الباقي لتجهيز الطائرة بالأسلحة. وقد تم شراء صواريخ جو-أرض موجهة لها.

 

أخبار أخرى..

شركة «جازبروم» الروسية تنقل 40.1 مليون متر مكعب من الغاز عبر أوكرانيا

أكدت شركة "جازبروم" الروسية، مواصلة نقل الغاز بانتظام إلى المستهلكين الأوروبيين من خلال محطة سودجا العابرة لأراضي أوكرانيا، مشيرة إلى نقل 40.1 مليون متر مكعب يوميا.

وقال المتحدث باسم الشركة الروسية سيرجي كوبريانوف بحسب وكالة أنباء (تاس) الروسية، اليوم السبت إن "غازبروم تواصل إمدادات الغاز الروسي عبر أراضي أوكرانيا، كالمعتاد ووفقا لطلبات المستهلكين الأوروبيين، قمنا بضخ 40.1 مليون متر مكعب"، موضحا أن تم رفض الطلب الخاص بضخ الغاز من محطة سوخرانوفكا. 

وبلغ حجم ضخ شركة "غازبروم" الروسية في اليوم السابق 41.1 مليون متر مكعب أيضا.

وفي مايو الماضي، أعلن مشغل نظام نقل الغاز في أوكرانيا أنه سيغلق نقل الغاز إلى أوروبا عبر محطة سوخرانوفكا اعتبارًا من 11 مايو الماضي بسبب قوة قاهرة حيث يزعم أن الشركة لا يمكنها السيطرة على محطة ضاغط الغاز نوفوبسكوف في منطقة لوهانسك وبالتالي، سيتم رفض طلبات النقل مع عدم قبول الغاز.. إلا أن شركة الغاز الروسية القابضة لم تر أي أسباب لتعليق الضخ بالصيغة السابقة، مشيرة إلى أنها لم تتلق أي تأكيد لظروف القوة القاهرة.

وأضافت غازبروم أن العقوبات الروسية المفروضة على عدد من شركات الطاقة الأجنبية تحظر الحيازة من استخدام خط أنابيب الغاز يامال-أوروبا لضخ الغاز الروسي عبر بولندا.

قالت شركة جازبروم الروسية الأسبوع الماضي إن إمداداتها من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا من خلال نقطة دخول سودجا بلغت 42.1 مليون متر مكعب يوم الأحد مقارنة مع 42.15 مليون متر مكعب يوم السبت.

وأضافت الشركة أن أوكرانيا رفضت مرة أخرى طلبا لتزويد الغاز عبر نقطة دخول سوخرانوفكا.