رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية التونسي يلتقي سفيرة السويد لتعزيز التعاون والشراكات الثنائية

نشر
الأمصار

التقي عثمان الجرندي،  وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، اليوم الجمعة، بسفيرة ممكلة السويد بتونس أنا بلوك مازاير، حيث شدد على ضرورة العمل على مزيد تعزيز علاقات التعاون والشراكة الثنائية.

جانب من اللقاء

وثمن الجرندي، وفق بلاغ صادر عن الخارجية، الدور الهام الذي تضطلع به مملكة السويد في العالم لخدمة قضايا السلم والأمن ونشر قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وتعزيز دور المرأة.

كما أكد الجرندي  التزام تونس الكامل بهذه القيم ومن ذلك عزمها المضي قدما في مسارها التصحيحي للديمقراطية الرّامي إلى استرجاع ثقة التونسيين في دولتهم ومؤسساتهم وإلى الارتقاء بالعمل المؤسساتي بتونس إلى مستوى تطلّعات التونسيين ومتطلّبات المرحلة.
ومن جانبها، عبّرت " أنا بلوك مازاير " عن استعداد بلادها لتوثيق علاقات التعاون مع تونس ولمواصلة التشاور بهدف استكشاف فرص جديدة للشراكة بين الجانبيْن في المجالات الواعدة، لاسيّما في ظل الجهود الدولية الرّامية إلى استعادة نسق النموّ الاقتصادي ما بعد جائحة كوفيد-19.
كما أكّد الجانبان على ضرورة تكثيف الجهود الإقليمية والدولية بهدف إيجاد حلول مشتركة للتحديات الاقتصادية والاجتماعية للأزمة الغذائية في العالم، تقومُ على أساس التضامن والتكامل بين الدّول وتجنِّب شعوب العالم، وخاصة منها الأكثر هشاشة، التداعيات السلبية للأزمة. 

وفي وقت سابق، قضت الدائرة الجناحية السادسة بالمحكمة الابتدائية بتونس،  بسجن ابنة وزير النقل التونسي الأسبق،  أنور معروف مدة 6 أشهر.

ووجهت المحكمة لابنة الوزير السابق تهما تعلقت بالإضرار بملك الغير وعدم احترام الإشارات الضوئية حسب ما أكدت إذاعة “موزاييك اف ام”.

ويشار إلى أن الحكم صدر على خلفية حادث مروري تمّ ارتكابه بواسطة السيارة الإدارية التابعة للوزير السابق بأحد طرقات الضاحية الشمالية قبل أكثر من عامين.

أقرا ايضا..

تونس.. عودة طائرتين للخدمة ونقل جميع المسافرين الأفارقة

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة النقل التونسية، الانتهاء من نقل جميع المسافرين الأفارقة عبر الخطوط الجوية، وعددهم 118 مسافرا باتجاه كوناكري وداكار.

وأكدت الوزارة، عودة إحدى طائراتها الكبرى إلى الخدمة بعد القيام بعمليات الإصلاح والتجارب اللازمة، والتأكد من توفر ظروف السلامة والأمان الجوي والقدرة على الطيران الآمن وفق المعايير الدولية.

وأوضحت أنه تم إصلاح طائرتين من 4 طائرات معطلة، ويجري التدخل الفني على الطائرة الثالثة التي من المنتظر أن تدخل الخدمة هذه الليلة أو صباح الغد والتي تتضافر كل الجهود الفنية للتسريع في إصلاحها، مشيرة إلى أن التفاوض لا يزال مستمرا لاستئجار طائرات أخرى.

وأضافت الوزارة التونسية أن خلية الأزمة، التي تم تشكيله، في حالة انعقاد دائم برئاسة وزير النقل ربيع المجيدي إلى حين عودة حركة الطائرات إلى طبيعتها.

 تونس تستقبل السياح الجزائريين بداية من 20 يوليو

ويبدأ السياح الجزائريين بالتوافد على تونس بداية من يوم 20 يوليو 2022، بحسب توقعات رئيسة الجامعة الجهوية للنزل بالوطني القبلي ونائبة رئيسة الجامعة التونسية للنزل نرجس بوعسكر.

تأتي تلك التوقعات في أعقاب اتفاق الرئيس التونسي قيس سعيد والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون،  على فتح الحدود أمام تنقل الأشخاص بين البلدين، بداية من يوم 15 يوليو 2022.

وارتفعت طلبات الاستفسار من قبل وكالات الأسفار الجزائرية حول عروض الوجهة التونسية التي تلقتها الجامعة التونسية، بعد إعلان فتح الحدود.

 

وأبرزت المسؤولة، ان الوجهة السياحية التونسية، إستقلبت حوالي 2 مليون و 500 الف سائح ماقبل تفشي جائجة كوفيد 19.

وشددت الجامعة التونسية للنزل، على لسان بوعسكر، على ضرورة الاعداد بشكل جيد لاستقبال السياح التونسيين على مستوى الحدود خاصة وأن العديد النقاط المتصلة بالعبور تمت اثارتها خلال المواسم الفارطة.

واستقبلت تونس من 1 يناير  الى 30 يونيو 2022، زهاء 2 مليون و 102 الف و 321 سائح من مختلف الجنسيات.

تونس الأولى عربيًا وإفريقيًا من بين الوجهات الأكثر طلبًا من السياح الفرنسيين

وأعلنت وزارة السياحة التونسية أن جرى تصنيف تونس كأول وجهة إفريقيا وعربيًا والرابعة عالميًا من بين الوجهات الأكثر طلبًا من السياح الفرنسيين خلال الفترة القادمة حسب حجم المبيعات التي تم تسجيلها خلال شهر أبريل 2022، وفقا ل "بارومتر الوجهات" الذي يقوم به الموقع الفرنسي المختص في السياحة والرحلات والترفيه "L’Echo Touristique" عن طريق المنصة المختصة في الرحلات والترفيه "Orchestra".

وأضافت وزارة السياحة التونسية - في بيان اليوم /الخميس/ - أن المبيعات على الوجهة التونسية بفرنسا سجّلت خلال شهر أبريل 2022، حسب "البارومتر"، ارتفاعا بنسبة 22% مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019 أي قبل جائحة كورونا وهو مؤشر إيجابي يعكس الإنتعاشة المنتظرة للقطاع السياحي خلال الفترة القادمة.