رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بداية الموجة السادسة من كورونا في تونس.. أطباء يدعون إلى استكمال التلقيح

نشر
الأمصار

دعا رئيس القسم الاستعجالي بمستشفى عبد الرحمن مامي، رفيق بوجدارية والعديد من الأطباء التونيسيين، اليوم الجمعة، المواطنين إلى  ضرورة استكمال تلاقيحهم من أجل حماية أنفسهم من المتغيرات الجديدة لـفيروس كورونا الذي يشهد موجة جديدة من ارتفاع الإصابات والوفيات وأعداد المقيمين بالمستشفيات.

تشهد تونس بداية موجة سادسة من الفيروس منذ منتصف جوان وساهم ظهور متغيرات فرعية جديدة من أوميكرون بالإضافة الى التراخي  في تطبيق التدابير الوقائية في زيادة حالات العدوى بصفة كبيرة. المعدل الوطني لعدد الحالات المسجلة خلال الأسبوعين الماضيين هو 165 حالة جديدة لكل 100 ألف ساكن.

وأكد الطبيب على ضرورة الحصول على جرعات التعزيز (الجرعتين الثالثة والرابعة) خاصة للمسنين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة. 

وأوضح الطبيب أن هذه التلاقيح تهدف الى تقوية المناعة ، مشيرًا إلى أن غالبية حالات المرضى في المستشفيات هم من كبار السن ، يعانون من أمراض مزمنة أو أفراد لم يستكملوا التلقيح.

نقلاً عن دراسة أمريكية حديثة ، أشار الدكتور بوجدارية إلى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا قد يعانون من تراجع المناعة بعد ستة أشهر وأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 85 عامًا بعد ثلاثة أشهر.

تونس.. تسجيل 328 إصابة جديدة بفيروس كورونا في ثلاث ولايات

سجلت الإدارة الجهوية للصحة بولاية تطاوين في تونس، 63 إصابة جديدة بفيروس كورونا، حسب ما نشرته الأربعاء، على صفحتها الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وتتوزع الإصابات الجديدة إلى 18 إصابة في معتمدية تطاوين الشمالية و17 في كل من معتمديتي تطاوين الجنوبية ومعتمدية غمراسن و09 إصابات في معتمدية رمادة وإصابتين اثنتين في معتمدية ذهيبة.

وأشارت الإدارة الجهوية للصحة إلى خضوع مصابين اثنين بهذا الوباء للعلاج بقسم كوفيد-19 بالمستشفى المحلي برمادة، ومصاب واحد في قسم كوفيد-19 بالمستشفى الجهوي بتطاوين.

سجّلت ولاية سيدي بوزيد 207 إصابات جديدة بفيروس "كورونا"
وسجّلت ولاية سيدي بوزيد، اليوم الاربعاء 207 إصابات جديدة بفيروس "كورونا" مقابل 39 حالة شفاء، حسب ما أفاد به كاهية مدير رعاية الصحة الأساسية بالإدارة الجهوية للصحة بسيدي بوزيد بشير سعيدي.

وارتفع العدد الجملي للإصابات منذ بداية الجائحة إلى 42 ألفا و11 إصابة منها1055 حالة وفاة و40 ألف و315 حالة شفاء، ويبلغ عدد الذين يتمّ إيواؤهم حاليا بالمستشفى الجهوي 15 مصابا.