رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع مكاسب الأسهم اليابانية بعد اغتيال شينزو آبي

نشر
الأمصار

تخلى المؤشر نيكي الياباني عن معظم مكاسبه المبكرة ليغلق دون تغيير اليوم الجمعة، وذلك بعد محاولة اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي في أثناء حملة انتخابية.

وأغلق نيكي مرتفعا 0.1 ٪إلى 26517.19 نقطة بعد صعوده بما يصل إلى 1.4 ٪في وقت سابق من الجلسة.
 

كما تخلى المؤشر توبكس الأوسع نطاقا عن معظم مكاسبه ليغلق مرتفعا بنسبة 0.27 ٪عند 1887.4 نقطة.

وصعد نيكي 2.24 ٪خلال الأسبوع بينما زاد توبكس 2.3٪.

وقال جون موريتا المدير العام لقسم الأبحاث في شركة شيباجين لإدارة الأصول "كانت هناك بالتأكيد أسباب متباينة لتقليص نيكي لمكاسبه اليوم، لكن حادث (آبي) كان أحد هذه الأسباب، لأنني أعتقد أنه ما زال لديه تأثير على السياسة الاقتصادية والنقدية اليابانية".

وتعرض آبي، المعروف بسياسة "آبينوميكس" التي تضمنت تيسيرا اتسم بالجرأة في السياسة النقدية والإنفاق المالي، لإطلاق نار من الخلف على يد رجل يحمل سلاحا محلي الصنع.

وقال رئيس الوزراء الحالي فوميكو كيشيدا إن آبي (67 عاما) في حالة خطيرة، وأبدى أمله في نجاة صاحب أطول فترة في رئاسة وزراء اليابان من هذه المحنة.

وارتفع المؤشر القياسي بأكثر من 1٪ في وقت سابق إذ اقتفت أسهم شركات التكنولوجيا أثر المكاسب في وول ستريت خلال الليل، بعد أن خففت التصريحات الأقل تشددا من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي المخاوف بشأن الركود في الولايات المتحدة.

وارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا المرتبطة بصناعة الرقائق، إذ صعد سهم طوكيو إلكترون 1.7 ٪وسهم أدفانتست 1.82٪.

وقفز سهم سوميتومو للتعدين 5.2 ٪، فيما ارتفع سهم ميتسوبيشي ماتيريالز 2.88٪.

أعربت عدة دول عن قلقها الشديد وصدمتها إزاء الهجوم بالرصاص على رئيس الوزراء الياباني الأسبق شينزو آبي الجمعة.

وتعرض رئيس الوزراء الياباني الأسبق شينزو آبي، الجمعة، لإطلاق نار خلال تجمع انتخابي في نارا غرب اليابان، كما أكدت الحكومة اليابانية، بينما ذكرت وسائل إعلام يابانية أنه لم يظهر أي مؤشرات حيوية بعد هذا الهجوم.
 

وأعربت الولايات المتحدة عن قلقها الشديد بشأن الهجوم بالرصاص على شينزو آبي.