رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد استقالة جونسون.. رئاسة وزراء بريطانيا على مشارف عهد جديد

نشر
الأمصار

شهدت بريطانيا، خلال الفترة الماضية، حالة من عدم الإستقرار التي نتج عنها استقالة عدد من الوزراء الرافضين لامتثالهم لأوامر رئيس مجلس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وحتى صباح اليوم الخميس، ضربت الحكومة البريطانية عدد كبير من الاستقالات بلغ عددهم 52 استقالة خلال يومين.  

وازدادت الأوضاع بالمملكة المتحدة سوءًا خاصة في ظل المطالبات الكثيفة برحيل جونسون عن رئاسة الوزراء وإحكام السيطرة من جديد على الوضع هناك.

ومع تصاعد الأزمة هناك خرج رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الخميس، ببيان عاجل أعلن فيه تنحيه عن منصبه  كرئيس لوزراء بريطانيا، قائلًا:"أنا حزين لترك أفضل وظيفة في العالم".

وأضاف "جونسون"، ‏قائلًا:"إصراري على البقاء في منصبي التزام بالوعد الذي قطعته ، مشيرًا إلى أن  عملية اختيار زعيم لحزب المحافظين تبدأ الآن.

ومن هذا المنطلق، نستعرض تداعيات ذلك وسبب أزمة بوريس جونسون، وتطورات الأحداث وصولًا إلى الوضع الحالي.

استقالة وزير المالية البريطاني من منصبه

بدأت الأزمة بموجة من الاستقالات مساء الثلاثاء الماضي، عندما أعلن وزيرا الصحة والمال، ساجد جاويد وريشي سوناك من دون إنذار مسبق، استقالتهما من الحكومة ليليهما أعضاء آخرون في الحكومة أقل رتبة.

وحسب صحيفة “إندبندنت” البريطانية، قال وريشي سوناك:"يتوقع الجمهور أن تُدار الحكومة بشكل صحيح وكفء وجاد"، مضيفًا: "أعتقد أن هذه المعايير تستحق النضال من أجلها ولهذا السبب أستقيل.

وأضاف "سوناك" "كان لشرف عظيم لي أن أعمل في هذا الدور، لكنني آسف لذلك لم يعد بإمكاني الاستمرار بضمير حي"، مهاجمًا جونسون بأنه يفتقر للنزاهة والقيادة

وكان رد "جونسون " في غضون أقل من 20 دقيقه،  على خبر إستقالتهما، عين نديم زهاوي وزيرًا للخزانة خلفًا لريشي سوناك.

أعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، عن تمسكه بمنصبه على الرغم من الاستقالة المزدوجة من وزيري الخزانة ريشي سوناك والصحة ساجد جاويد.

استقالة وزير الطفولة البريطاني

وفي صباح يوم الإربعاء الماضي، قدم وزير الطفولة والأسرة في حكومة بوريس جونسون استقالته، ليصبح الوزير الثالث الذي يستقيل في حكومة رئيس الوزراء البريطاني بعد وزيري الصحة والمالية، حسبما أفاد موقع سكاى نيوز فى شريط عاجل.

وتأتي استقالة وزير الطفولة البريطاني ويل كوينس، حسبما أضاف المصدر ذاته، بعد استقالة وزيري الصحة والخزانة احتجاجا على سلسلة أزمات وفضائح تواجه جونسون.

رئيس وزراء بريطانيا يقيل وزير الإسكان

وفي سياق متصل، أفادت شبكة “سكاي نيوز” نقلاً عن مصدر مطلع، بأن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، مساء اليوم الأربعاء، أقال وزير الإسكان مايكل جوف.


وقالت  “سكاي نيوز”: “رئيس وزراء بريطانيا، أقال وزير الإسكان مايكل جوف الذي سبق وطلب ​​من جونسون التنحي عن منصبه.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية، أن وزراء من الصف الأول طالبوا جونسون أيضا بالاستقالة بسبب صعوبة الوضع، ومن بين هذه الأسماء وزيرة الداخلية بريتي باتيل، بالإضافة إلى ناظم الزهاوي الذي جرى تعيينه قبل 24 ساعة فقط، وزيرا للمال.

في المقابل، رد جونسون على الوزراء بأنه سيبقى في منصبه لتكريس وقته "للمشاكل الكبيرة جدا" التي تواجهها البلاد على ما ذكرت الصحف.

وأكد رئيس الحكومة، بعد ظهر أمس الأربعاء الماضي، أمام رؤساء اللجان البرلمانية "سنستمر مع حكومة هذا البلد"، بعدما قال قبل ذلك بقليل أنه يقضي أسبوعا "رائعا".

ورأى جونسون بلهجة حماسية أنه "لن يتحمل مسؤولية" مغادرة السلطة في ظل الظروف الراهنة مع أزمة غلاء المعيشة والحرب في أوكرانيا.

استقال براندون لويس من منصبه


وفي وقت مبكر صباح الخميس، استقال براندون لويس من منصب وزير شؤون أيرلندا الشمالية، وحذر جونسون من أن رئاسته للوزراء "تجاوزت نقطة اللا عودة".

وأعلن، أن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، سيلقي خطابًا خلال الساعات القادمة حول الوضع الاقتصادي ‎بالمملكة المتحدة.

مطالبات برحيل جونسون عن رئاسة الوزراء

وفي غضون 48 ساعة من تلك الأحداث، تقدم نحو ٥٢ شخص في فريق رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، بالاستقالة خلال اليومين الأخيرين فقط وذلك ظل تدهور العلاقات بينه وبين مساعديه ووزرائه، وذلك بحسب ما أفادت به قناة “العربية”.

وأشار مراسل العربية، إلى أن الأوضاع بالمملكة المتحدة تزداد سوءًا خاصة في ظل المطالبات الكثيفة برحيل جونسون عن رئاسة الوزراء وإحكام السيطرة من جديد على الوضع هناك.

ومن هذا المنطلق، أكدت وسائل إعلام بريطانية، صباح اليوم الخميس، أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، سيصدر بيانًا هامًا في غضون ساعات؛ للحديث عن أخر تطورات الأوضاع بالمملكة المتحدة.


بيان بوريس جونسون واستقالته من منصبه

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أمام مقر الحكومة،  اليوم الخميس، عن استقالته من منصبه كرئيس لوزراء بريطانيا وزعيم لحزب المحافظين، قائلا " ‏ أنا حزين لترك أفضل وظيفة في العالم".

وأضاف "جونسون"، ‏قائلا :"إصراري على البقاء في منصبي التزام بالوعد الذي قطعته ، مشيرًا إلى أن  عملية اختيار زعيم لحزب المحافظين تبدأ الآن

وقال جونسون أمام مقر الحكومة "يتعين أن تبدأ عملية اختيار زعيم جديد الآن"، مضيفا: اليوم قمت بتعيين حكومة قائمة بالأعمال وسأواصل عملي لحين انتخاب زعيم جديد.

ودعا رئيس الوزراء البريطاني ،  حزب المحافظين لاختيار زعيم جديد في أسرع وقت، وذلك في ظل الأوضاع المضطربة التي تعيشها المملكة المتحدة

وأكد رئيس الوزراء البريطاني، أنه سيتم الإعلان عن جدول زمني لإنتخاب زعيم جديد للمحافظين الأسبوع المقبل.

وأضاف "جونسون"، أن الحكومة مستمرة في خدمة البريطانيين حتى تعيين رئيس وزراء جديد.

وزيرة خارجية بريطانيا: جونسون اتخذ القرار الصائب

و‏علقت  وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس،  على استقالة  رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، قائلة"  جونسون اتخذ القرار الصائب ".

وأضافت "تروس"، أن الفترة الراهنة تحتاج إلى الهدوء والوحدة على حد وصفها، مشيرة إلى ضرورة اختيار زعيم للمحافظين في أسرع وقت.

التوقعات القادمة

ومن المتوقع، أن يتم الفترة القادمة انتخابات لرئاسة حزب المحافظين، لاختيار بديل لبوريس جونسون، وذلك بعد تقديم استقالته عن هذا المنصب.

ويتم الإعلان عن جدول زمني لإنتخاب زعيم جديد للمحافظين الأسبوع المقبل.