رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الشيوخ الإيطالي: يمكننا فعل الكثير مع الجزائر من أجل استقرار المتوسط

نشر
الأمصار

قالت رئيسة مجلس الشيوخ الإيطالي، إليزابيتا كاسيلاتي، إن بإمكان إيطاليا والجزائر “فعل الكثير سويًا” من أجل الاستقرار السياسي والاقتصادي في البحر الأبيض المتوسط.

وجاءت تصريحات كاسيلاتي، خلال زيارتها إلى الجزائر للمشاركة نيابة عن الرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، لمناسبة الاحتفالات بالذكرى الستين لاستقلال الجزائر. 

وأشارت "كاسيلاتي"،  عبر حسابها على موقع «تويتر»،  إلى أن تواجدها جاء من أجل التأكيد على الروابط العميقة للصداقة والتعاون بين إيطاليا والجزائر، وفقًا لموقع «ديكود 39» الإيطالي.

وتابعت:" تأثرت كثيرًا بالترحيب الحار من الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، الذي أكد خلال تذكره زيارة الدولة الأخيرة لإيطاليا أن إيطاليا والجزائر دولة واحدة كبيرة".

تعزيز العلاقات بين الجزائر وإيطاليا

وتأتي زيارة كاسيلاتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين الجزائر وإيطاليا والتي تميزت أيضًا باتفاقات جديدة لتوريد الغاز، وفق "ديكود 39".

وفي سياق أخر، أنهى رئيس الجمهورية الجزائري،  عبد المجيد تبون، بموجب مرسوم رئاسي، مهام نسيمة حسين، من منصب قنصل الجزائر العام في ميلانو بإيطاليا.

وينصّ المرسوم الصادر في العدد الأخير للجريدة الرسمية، والمؤرخ في 21 جوان 2022 على إنهاء مهام السيدة نسيمة حسين، بصفتها قنصلا عاما للجمهورية بميلانو.

وكانت عُيّنت نسيمة حسين،  في منصب قنصل الجزائر العام في ميلانو بإيطاليا، في حركة دبلوماسية واسعة شهر سبتمبر من العام الماضي.

وفي سياق أخر، تسلم الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، اليوم الأربعاء، رسالة خطية من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، حسبما أفادت الرئاسة الجزائرية في بيان، جاء ذلك خلال استقبال تبون، بالجزائر العاصمة، المؤرخ الفرنسي بنيامين ستورا، الذي يقوم بزيارة إلى الجزائر لحضور الاحتفالات المخلدة للذكرى الستين لعيد الاستقلال.

يأتي ذلك تزامنًا مع إحياء الجزائر للذكرى الستين لاستقلالها من الاستعمار الفرنسي في الخامس من يوليو ١٩٦٢، تحت شعار "تاريخ مجيد وعهد جديد"، من خلال احتفالات ضخمة واستعراض عسكري.

وفي وقت سابق، بحث وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد اليوم ورمطان لعمامرة وزير الشؤون الخارجية الجزائري سبل تفعيل وتطوير آليات التعاون بين البلدين الشقيقين سوريا والجزائر.

ونقل الدكتور المقداد في بداية اللقاء للعمامرة تهاني القيادة والشعب السوري إلى الجزائر.