رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. ضبط موقع لتخزين وتهريب المشتقات النفطية شرقي بغداد

نشر
الأمصار

أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية، ضبط موقع لخزن وتهريب المشتقات النفطية شرقي العاصمة بغداد.

وذكر بيان لقيادة الشرطة الاتحادية، أنه "تنفيذا لتوجيهات قائد قوات الشرطة الاتحادية بملاحقة الخارجين على القانون ومهربي المنتجات النفطية ورصد حالات التخزين والتهريب التي يقوم بها ضعاف النفوس ، تمكنت قوة من اللواء الثاني الفرقة الأولى شرطة اتحادية ووفق معلومات استخبارية دقيقة وبالاشتراك مع مديرية شرطة الطاقة من ضبط موقع لخزن وتهريب المشتقات النفطية في منطقة "الفضيلية" شرقي العاصمة بغداد".

وأضاف، أن "المخن يحتوي على عدد من الخزانات احدهم بسعة (٤٠٠٠٠) الف لتر وستة مضخات ،عدادين اثنين ،خزان بلاستك سعة الف لتر فارغ ،رأس عجلة تريلة نوع "سكانيا" ، كما تم القبض على متهمين كانا متواجدين داخل المخزن، مؤكدا انه تم تسليم المتهمين والمواد المضبوطة اصولياً الى جهة الاختصاص.

أخبار أخرى..

إقليم كردستان يندّد بالضغوط غير العادلة في ملف النفط.

نددت حكومة إقليم كردستان العراق الأربعاء بـ"الضغوط غير العادلة" التي اعتبرت أن وزارة النفط الاتحادية تقوم بممارستها ضدّها، بعد أيّام من قرار قضائي قضى بإبطال عقود شركات نفطية مع الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي.

وأبطلت محكمة تجارية الإثنين في بغداد إثر دعوى مقدّمة من وزارة النفط العراقية، عقوداً موقّعة بين حكومة الإقليم وشركات كندية وبريطانية وأميركية ونروجية.

ويعدّ هذا القرار فصلاً جديداً من فصول النزاع بين الإقليم وبغداد حول كيفية إدارة ملفّ النفط.

وفي شباط/فبراير الماضي، ألزمت المحكمة الاتحادية العليا الإقليم تسليم كامل النفط المنتج على أراضيه للحكومة الاتحادية، مانحاً إياها الحقّ بمراجعة كافة العقود النفطية في الإقليم وبالتالي إبطالها.

وتحاول بغداد تطبيق هذا القرار الذي يعارضه إقليم كردستان الراغب في الحفاظ على استقلالية في قطاع الطاقة.

وخلال اجتماع الأربعاء، استعرض مجلس وزراء إقليم كردستان "الخطوات الدستورية والقضائية والقانونية المتعلقة بحكومة إقليم كوردستان إزاء الضغوط غير العادلة وغير الدستورية التي تمارسها وزارة النفط العراقية الاتحادية"، بحسب بيان.

وأضاف البيان أن المجلس العراقي شدّد "على عدم التنازل عن الحقوق والمستحقات الدستورية لشعب إقليم كوردستان بأي شكل من الأشكال".