رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تسريب بيانات مليار شخص في اختراق قاعدة بيانات للشرطة الصينية

نشر
تسريب بيانات مليار
تسريب بيانات مليار شخص في اختراق قاعدة بيانات للشرطة الصينية

أعلنت وكالة الأنباء الأمريكية أسوشيتد برس عن تسريب بيانات مليار شخص في اختراق قاعدة بيانات للشرطة الصينية، وفقا لما ذكرته سكاي نيوز الأخبارية.

وفي سياق متصل، قد نشر أمس هاكرز باسم ChinaDan، على منتدى Breach Forums بيانات 750 ألف مواطن صيني يعرضها للبيع كعينة وادعى أنها تأكيد على سرقة بيانات مليار صيني ما مجموعه 23 تيرابايت (TB) من البيانات وعرض الـ 23 كاملة مقابل 10 عملات بيتكوين، أي ما يعادل حوالي 200 ألف دولار، وادعى أنها من الأمن العام الصيني.

وكانت عينة الـ750 ألفاً من البيانات المنشورة على الإنترنت هي لأسماء أشخاص وأرقام هواتف محمولة وأرقام الهوية الوطنية والعناوين وأعياد الميلاد وتقارير الشرطة التي قدموها.

ومن جانبه، قال يي فو شيان، كبير علماء الكمبيوتر في جامعة ويسكونسن ماديسون الأمريكية، إنه قام بتنزيل بيانات العينة المتاحة على الإنترنت ووجد معلومات من مقاطعته «هونان».

وأضاف: “تحتوي البيانات على معلومات حول جميع المقاطعات تقريباً في الصين، وقد اكتشفت حتى بيانات تتعلق بمقاطعة نائية في التبت، حيث لا يوجد سوى بضعة آلاف من السكان مضيفاً أن الاتجاه الديموغرافي المستخرج من البيانات أسوأ مما يتوقع”.

وفي هذا السياق، قامت وكالة فرانس برس وخبراء الأمن السيبراني بالتحقيق في بعض بيانات المواطنين في العينة على أنها أصلية، لكن من الصعب تحديد نطاق قاعدة البيانات بأكملها.

كما كشف روبرت بوتر، المؤسس المشارك لشركة إنترنت 2.0 للأمن السيبراني: “يبدو أنه من مصادر متعددة. بعضها أنظمة التعرف الى الوجه، والبعض الآخر يبدو أنه بيانات إحصائية”.

وأكد: “لا يوجد تحقق من العدد الإجمالي للسجلات وأنا متشكك في عدد المليار مواطن”.

وتتميز الصين ببنية تحتية واسعة النطاق للمراقبة على مستوى البلاد تسحب كميات هائلة من البيانات من مواطنيها، ظاهرياً لأغراض أمنية، حيث أدى الوعي العام المتزايد بخصوصية البيانات إلى قوانين أقوى لحماية البيانات تستهدف الأفراد والشركات الخاصة في السنوات الأخيرة، على الرغم من أنه لا يمكن للمواطنين فعل الكثير لمنع الدولة من جمع بياناتهم.

 

أخبار أخرى…

ماليزيا: إجلاء 334 شخصًا من منازلهم نتيجة الفيضانات

أعلن رئيس الشرطة الماليزية فرع مدينة بالينج المراقب شمس الدين محمد، أنه تم إجلاء 334 شخصًا من منازلهم في 9 مناطق بمدينة (بالينج) بولاية قدح شمالي ماليزيا إلى عدة مناطق إيواء مؤقتة.

وأضاف رئيس الشرطة أن 85 منزلًا في المدينة تضررت بالفيضانات التي ضربت المنطقة أمس، مشيرا إلى أن عمليات الإجلاء سارت بسلاسة بالتعاون مع وكالات مختلفة والسكان المحليين، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الماليزية.