رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برهم صالح يؤكد أهمية تعزيز العلاقات بين العراق واليابان

نشر
 برهم صالح
برهم صالح

أكد رئيس الجمهورية العراقي، برهم صالح، اليوم الاثنين، أهمية تعزيز العلاقات بين العراق واليابان.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الجمهورية في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، ان "الرئيس صالح، استقبل في قصر السلام ببغداد السفير الياباني لدى العراق سوزوكي كوتارو".

وأكد الرئيس صالح وفقا للبيان "أهمية تعزيز العلاقات بين العراق واليابان في مختلف المجالات، والاستفادة من الخبرات اليابانية في عملية الإعمار والبناء، مشيداً "بمواقف الحكومة اليابانية الداعمة للعراق ودورها في المجالات الاقتصادية والإنسانية".

العراق واليابان يبحثان آليات تطوير الصناعة النفطية

وسابقا، قام وزير النفط إحسان عبد الجبار اسماعيل، باستقبال سفير اليابان في بغداد “سوزوكي كوتارو”.

وذكر بيان للوزارة، أنه جرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في قطاعات النفط والغاز والطاقة .

وأكد الوزير بحسب البيان، حرص الوزارة على تعزيز أفاق التعاون المشترك مع الشركات العالمية ومنها اليابانية لتطوير الصناعة النفطية والاستثمار الامثل للغاز والطاقة.

من جانبه عبر السفير الياباني عن رغبة بلاده في توطيد أطر التعاون في مجالات النفط والطاقة، وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين.

وفي وقت سابق صرح وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، بأن بلاده تخطط لرفع الطاقات الإنتاجية للنفط الخام إلى 8 ملايين برميل يوميا في غضون سنوات.

ونقلت صحيفة “الصباح” الحكومية الصادرة أمس الأحد، عن وزير النفط قوله إن “وزارة النفط تسعى إلى زيادة إنتاج النفط الخام إلى ثمانية ملايين برميل يوميا مع العمل على زيادة إنتاج الغاز في الحقول النفطية”.

وذكر أن جميع البرامج والخطط التي تنفذها شركات القطاع النفطي تهدف إلى تحقيق هدفين الأول الوصول إلى الزيادات المخطط إليها في إنتاج النفط الخام في غضون السنوات المقبلة واستثمار جميع كميات الغاز المنتجة في كل الحقول لتحقيق الاستقرار في إمدادات الغاز لإنتاج الطاقة الكهربائية والصناعات الأخرى.

وحسب تقارير لوزارة النفط العراقية، فإن الطاقات الإنتاجية الحالية للنفط الخام في البلاد تبلغ نحو 4 ملايين و800 ألف برميل يوميا، يُنتج 70% منها في الحقول النفطية التي تديرها الشركات النفطية الأجنبية وأبرزها أكسون موبيل ولوك أويل وإيني وبي بي وشركات صينية وماليزية.

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط اليوم 76.25 دولار للبرميل وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 72.85دولار للبرميل.

وارتفعت أسعار النفط اليوم الإثنين لتواصل مكاسبها التي حققتها يوم الجمعة الماضي مدعومة بتفاؤل متزايد بأن تأثير المتحور أوميكرون سيكون محدودا على النمو الاقتصادي العالمي والطلب علي الوقود وذلك وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وكان تحالف أوبك بلس قد قرر فى اجتماعه الوزاري الـ23 مواصلة الالتزام بالخطة الحالية للإنتاج التي تستهدف زيادة إنتاج النفط تدريجيًا حيث تم الاتفاق على مواصلة زيادة الإمدادات بنحو 400 ألف برميل يوميًا.

كما اتفق التحالف على أن يظل الاجتماع في حالة انعقاد لمتابعة تطورات الوضع الوبائي ومراقبة تبعاته على السوق وإجراء تعدیلات فورية اذا لزم الأمر، كما تم التأكيد على الأهمية الحاسمة للالتزام بالمطابقة الكاملة وآلية التعويض بالنسبة للدول الاعضاء التحالف.

وسيستمر تحالف أوبك بلس في هذه التعديلات في الإنتاج حتى التخلص التدريجي من تخفيضات في الإنتاج تبلغ 8. 5 مليون برميل يوميًا على أن يتم تقييم وضع السوق وأداء الدول المشاركة مجددا في الاجتماع الوزاري المقبل.